رئيس التحرير
عصام كامل

"سنودين" للجارديان: مايكروسوفت منحت المخابرات الأمريكية الوصول للرسائل المشفرة

 إدوارد سنودينالموظف
إدوارد سنودينالموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكي

كشف الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودين عن أن مايكروسوفت تعاونت بشكل وثيق مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية وسمحت لها باعتراض الاتصالات بين المستخدمين، وتضمن ذلك مساعدة وكالة الأمن القومي في التحايل على شفرات الشركات، وفقا لوثائق سرية حصلت عليها صحيفة الجارديان البريطانية.


وأوردت "الجارديان" البريطانية أن الملفات التي قدمها إدوارد سنودن توضح نطاق التعاون بين وادي السيليكون ووكالات الاستخبارات على مدى السنوات الثلاث الماضية. وتسلط أيضا الضوء من جديد على طريقة عمل البرنامج السري بريزم، الذي تم الكشف عنه من قبل الجارديان وواشنطن بوست الشهر الماضي.

وتظهر الوثائق أن، " مايكروسوفت ساعدت وكالة الأمن القومي للتحايل على إجراءات التشفير الرامية إلى التصدي للمخاوف من أن الوكالة لن تكون قادرة على اعتراض الدردشات على شبكة الإنترنت عبر البوابة الجديدة لأوت لوك، كما أن وكالة الأمن القومي لديها بالفعل إمكانية الوصول لمرحلة ما قبل التشفير إلى البريد الإلكتروني لأوت لوك بما في ذلك هوتميل.

وأشارت "الجارديان" إلى أن أحدث الإكتشافات فضحت المزيد من التوترات بين وادي السيليكون وإدارة أوباما، وأن جميع شركات التكنولوجيا الكبرى شكلت جماعة ضغط على الحكومة للسماح لهم بالكشف بشكل كامل عن مدى وطبيعة تعاونها مع وكالة الأمن القومي لمواجهة المخاوف من انتهاك الحقوق الشخصية للمستخدم، كما أن المديرين التنفيذيين بالقطاع الخاص ينأون بأنفسهم عن المطالبات من التعاون والعمل الجماعي في تقديم الوثائق لوكالة الأمن القومي الأمريكي، ويصرون على أن الدافع وراء العملية تم عن طريق الإلزام القانوني.

وقالت مايكروسوفت في بيان لها لصحيفة الجارديان: إن لدينا مبادئ ارشادية واضحة تطبق في كامل شركتنا حول الاستجابة لمطالب الحكومة للحصول على معلومات العملاء من قبل إنفاذ القانون أوقضايا الأمن القومي، أولا، إننا نأخذ بجدية إلتزاماتنا تجاه عملائنا ونحو الامتثال للقانون المعمول به، لذلك نحن نقدم بيانات العملاء فقط كاستجابة لعمليات قانونية.
الجريدة الرسمية