رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي يطالب "الببلاوي" الاقتداء بـ"عاطف صدقي"

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي

قال الدكتور فخري الفقي - الخبير الاقتصادي والمستشار السابق بصندوق النقد الدولي -: إن الاقتصاد المصري تدهور بشكل غير مسبوق خلال الفترة الماضية.


وأضاف لـ"فيتو": إنه منذ أحداث ثورة 25 يناير، كما زادت كثرة المظاهرات الفئوية والاعتصامات والإضرابات من حدة هذا التدهور، والذي انعكس على معدل النمو الذي لم يتجاوز الـ 2.4 %، وتراجع التصنيف الائتماني لمصر 8 مرات وارتفاع الدين العام من 1.3 مليارات جنيه إلى 1.6 مليارات جنيه، في الوقت الذي تستحوذ فيه فوائد الدين على ربع الموازنة العامة، بالإضافة إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية من 8.5 مليارات جنيه إلى 800 مليون جنيه، وارتفاع الأسعار وزيادة البطالة وتراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وطالب "الفقي" رئيس الوزراء حازم الببلاوي بالاقتداء بالدكتور عاطف صدقي، الذي تمكن من وضع وتنفيذ برنامج اقتصادي ناجح بمعاونة مجموعة من خبراء الاقتصاد، الأمر الذي مكنه حينذاك من النهوض بالاقتصاد المصري الذي كان يعاني من تدهور شديد في ذلك الوقت.

وأكد المستشار السابق بصندوق النقد الدولي أن تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي هو أهم خطوة لا بد أن تسعى الحكومة الجديدة لتحقيقها؛ لأنه بدون هذا العامل الرئيسي لتحقيق النمو الاقتصادي، ستزداد معدلات التضخم بنسبة قد تصل لـ25%، كما ستزداد أيضا معدلات البطالة إلى ما يقرب من 5 ملايين عاطل من الشباب المصري، وهي معدلات كارثية بكل المقاييس.
الجريدة الرسمية