رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تقبل دعوة سوريا للمحادثات حول الأسلحة الكيماوية

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

أعلن رئيس الفريق الدولي الذي شكلته الأمم المتحدة للتحقيق في وقائع استخدام السلاح الكيماوي في سوريا أكي سلستروم، موافقته على الدعوة التي تلقاها من النظام السوري لزيارة دمشق، والتباحث حول التحقيق بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية.


وقال مركز أنباء الأمم المتحدة، أن الإعلان صدر عقب لقاء عقد في المقر الرئيسي للمنظمة الدولية وجمع بين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وسلستروم، ومفوضة الأمم المتحدة لشئون نزع السلاح أنجيلا كين، وأبدى الأخيران موافقتهما على زيارة دمشق للتشاور مع النظام السوري حول إمكانية إجراء التحقيقات بشكل آمن ودقيق وفعال في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

وشهد الاجتماع قيام سلستروم بتقديم عرض شفهي للأمين العام حول نتائج الأنشطة التي قامت بها لجنة التحقيقات خارج موقع الحدث، والتي تضمنت تحليلا للمعلومات التي تقدمت بها بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وكذلك أنشطة تقصي الحقائق التي أجريت في دولة من دول الجوار السوري.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد طالب دمشق أكثر من مرة بالسماح لفريق التحقيقات الذي تم تشكيله في مارس الماضي بالدخول إلى سوريا للتحقيق بشأن استخدام أسلحة كيماوية في الحرب الأهلية في سوريا من موقع الحدث.

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، فإن الحرب الأهلية بين النظام والمعارضة السوريين والتي بدأت في مارس 2011 خلفت حتى الآن نحو 100 ألف قتيل، كما وصلت أعداد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لها إلى نحو 2 مليون شخص، في حين غادر أكثر من 4 ملايين شخص مواقعهم داخل البلاد بسبب الاشتباكات العنيفة بين الطرفين.
الجريدة الرسمية