رئيس التحرير
عصام كامل

القبض على 5 سوريين حاولوا تهريب أسلحة إلى الأردن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ألقت الأجهزة الأمنية الأردنية القبض على 5 سوريين حاولوا تهريب أسلحة إلى الأراضي الأردنية من نقطة حدودية بمنطقة "عقربا" في لواء "بني كنانة" بمحافظة إربد (95 كم شمالي عمان).


وقال مصدر أمني أردني - طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم الجمعة - إن المتسللين الخمسة حاولوا إدخال أسلحة متنوعة بكميات قليلة، إلا أنه تم إلقاء القبض عليهم، والتحقيق ما يزال جاريا للوقف على تفاصيل الحادثة، مشيرا إلى أن أحد المتسللين نقل إلى أحد المستشفيات القريبة وكان مصابا بعيار ناري بالفخذ وحالته الصحية متوسطة.

وكانت قوات حرس الحدود الأردنية أحبطت الشهر الماضي عملية تهريب كمية كبيرة من الأسلحة من سوريا إلى الأراضي الأردنية،، اذ ألقت القبض على مجموعة من الأشخاص على الحدود الأردنية - السورية أثناء محاولة التهريب.

ويتخوف أردنيون من تهريب الأسلحة السورية إلى الأردن وانتقال ساحة المعارضة إلى الأراضي الأردنية أو القيام بأي اعتداءات أو أعمال تخريبية ضد مؤسسات أردنية، لكن الأجهزة الأمنية تقوم بحملات تفتيشية داخل مخيم "الزعتري" بمحافظة المفرق(75 كم شمال شرقي عمان) وكذلك تشديد الرقابة على الحدود لمنع دخول أي عناصر مشبوهة إلى الأردن.

وكانت مصادر رسمية أردنية عبرت عن مخاوف من عمليات العبور الواسع للسوريين إلى الأراضي الأردنية خاصة أن الأجهزة الأمنية "لا تمتلك معلومات كاملة عن اللآجئين السوريين الأمر الذي يسهل عملية تشكيل خلايا تجسسية أو القيام بأعمال تخريبية".

وتشهد المنطقة الحدودية للأردن مع سوريا والتي تمتد لأكثر من 375 كيلو مترا حالة استنفار عسكري وأمني من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع في سوريا. ويشير الأردن إلى أنه يستضيف نحو 550 ألف لآجيء سوري على أراضيه منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس2011.
الجريدة الرسمية