رئيس التحرير
عصام كامل

وفد "الاتحاد البرلمانى الدولى": مصر تراجعت فى نسبة تمثيل المرأة

جانب من اجتماع الوفد
جانب من اجتماع الوفد الاوربى بمجلس الشورى

أكد "بيتر لبلنفيلد" سكرتير عام برلمان جنوب إفريقيا، أن مرحلة التحول الديمقراطى، تتطلب استقطاب كافة طاقات وكفاءات المجتمع، لدعم هذه العملية، وأضاف خلال كلمته أمام أعضاء مجلس الشورى، اليوم الأحد فى إطار زيارة وفد الاتحاد البرلمانى الدولى إلى المجلس لمناقشة قوانين الانتخابات خلال مراحل التحول الديمقراطى، أن دور البرلمانيين يتمثل فى التعرف على أفكار المواطنين عبر الاتصال المباشر.


وأضاف لبلنفيلد، أن السياسة هى فن التعامل مع ما لا نحبهم، وليس التعامل مع حلفائنا، مشددا على أن الوطن سفينة تبحر وعلى متنها كل المواطنين، وعليهم أن يعملوا يدا واحدا للوصول إلى بر الأمان.

وأكدت "درود دلروب" الأستاذ بجامعة استكهولم ، أن العالم يتابع الأحداث فى مصر ويتطلع إلى النظام الانتخابى الذى يفرزه الدستور الجديد مشيرة إلى أن الاتحاد البرلمانى الدولى، زار تونس قبل أسبوع من إقرار قانون الانتخابات، وهو ما ينطبق على الحالة المصرية الآن.

وأضافت "درود" أنها تشعر بالحزن إزاء وضع المرأة المصرية فى البرلمان، خاصة فى انتخابات 2010، مؤكدة أن نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان بالسويد وصلت إلى 45% ، وهذا اقتضى سنوات حتى نصل إلى هذه النسبة، مشيرة إلى أن رواندا هى الدولة الأولى على مستوى العالم التى تجاوزت نسبة 50% بالبرلمان.

أشارت دلروب إلى أن مصر تراجعت إلى المرتبة الأخيرة على مستوى دول العالم العربى فى نسبة تمثيل المرأة بالبرلمان، والتى لم تتجاوز نسبة 2% فقط، فيما وصلت الجزائر إلى نسبة 32 % اعتمادا على نظام الكوتة.. وكذلك الأمر فى تونس التى وصلت فيها النسبة إلى 27%.. والعراق 25% ..وموريتانيا 22% .. والمغرب 17% ..وليبيا 17% ..وفلسطين 13%.


الجريدة الرسمية