رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية فرنسا يستقبل نظيره العراقى ويبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية

وزير الخارجية الفرنسى
وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس

استقبل وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس اليوم /الخميس/ بباريس نظيره العراقي هوشيار محمود زيباري الذي يزور العاصمة الفرنسية حاليا.

وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية في تصريحات صحفية عقب اللقاء- إن الوزيرين تطرقا إلى أوجه التعاون الثنائي وتحديات النهوض بالعراق واستعادة الأمن في البلاد.

وأضاف أن المباحثات الفرنسية- العراقية تركزت أيضا على مختلف الملفات الإقليمية ولاسيما تداعيات الأزمة السورية على العراق والمنطقة بأسرها.

وذكر أن فابيوس سبق وأن أجرى محادثات مع زيباري في باريس قبل عام أثناء زيارة الأخير في يوليو 2012 لافتتاح سفارة العراق الجديدة في فرنسا.

ومن ناحية أخرى.. رحبت فرنسا بتعيين فومزي لملامبو ـ نغوكا في منصب المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وقال المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية  في بيان صحفى اليوم  إن فومزي لملامبو ـ نغوكا ستقدم خبرتها كنائبة رئيس جنوب أفريقيا وكامرأة سياسية ملتزمة في مجال الدفاع وتشجيع المساواة بين الجنسين وتمكين النساء.

وأضاف الدبلوماسى الفرنسى أن الدفاع عن حقوق النساء، والتشجيع على المساواة بين الرجال والنساء، ومكافحة أعمال العنف القائمة على نوع الجنس، يأتى من بين الأولويات الأساسية في العمل الخارجي لفرنسا.

وتابع "تذكر فرنسا في هذا الصدد بتمسكها بهيئة الأمم المتحدة للمرأة، التي ساندت إنشاءها وتشاركها أولوياتها بشكل كامل".مشيرا إلى أن باريس شاركت في التطوير من أنشطة التعاون مع هذه الهيئة، لاسيما عبر تعزيز شراكتها من خلال التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون في مايو من عام 2012.
الجريدة الرسمية