رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تدعو لاستئناف العمليات بمجمع كايسونج الصناعي

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ

دعت الصين مساء اليوم (الخميس) إلى استئناف العمليات في مجمع كايسونج الصناعى، وهو منشأة صناعية مشتركة بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية، إلى الشمال من الحدود بينهما، فضلا عن حسم المشكلات الدبلوماسية التي شهدت تعليق العمل به.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ - في بيان لها - أن الصين تأمل في أن تتم المعالجة الملائمة لقضية كايسونج عن طريق الحوار والتشاور لأنه مشروع تعاونى هام بين الجنوب والشمال في شبه الجزيرة الكورية.

وجاءت تصريحات المتحدثة الصينية في اعقاب المحادثات التي عقدت مؤخرا بين كوريا الشمالية وجمهورية كوريا الجنوبية حول استئناف العمل في مجمع كايسونج الصناعى لكنهما فشلا في التوصل إلى اتفاق، حيث قالت هوا إن الأطراف المعنية يجب أن تعمل سويا بصبر وحكمة من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وأضافت هوا أن "الصين كجارة لصيقة لشبه الجزيرة الكورية، تدعم دائما قيام الشمال والجنوب بتحسين العلاقات وتعزيز الثقة المتبادلة عن طريق الحوار والتشاور.

يذكر أن العمل كان قد توقف في المنطقة الصناعية المشتركة بين الكوريتين في ابريل عندما حظرت جمهورية كوريا الشمالية دخول ما يقرب من 54 ألفا من العاملين بالمنطقة للعمل وسط التوتر المتصاعد في شبه الجزيرة الكورية، فيما سحبت جمهورية كوريا الجنوبية أفرادها ردا على ذلك.
الجريدة الرسمية