رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يمنح الأحزاب الممثلة في الدوما حق تقديم مرشحين لرئاسة الأقاليم

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كافة الأحزاب الممثلة في البرلمان الروسي (دوما) والمجالس المحلية الحق في طرح مرشحين لرئاسة الأقاليم والجمهوريات المحلية على رئيس الدولة، بعدما كان هذه الحق مقتصرا على الحزب الذي يحظى بالأغلبية في هذه المجالس.


وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الخميس أن القرار نص على أن "تمتلك كافة الأحزاب الممثلة في مجلس الدوما والمجالس المحلية في الأقاليم والجمهوريات الحق بطرح مرشحين لشغل منصب الرئاسة في هذه الأقاليم والجمهوريات على رئيس الدولة".

وبذلك لم يعد حزب "روسيا الموحدة" الحاكم يحتكر هذا الحق كونه يحظى بالأغلبية في مجلس الدوما والمجالس المحلية في الأقاليم. وكان بوتين قد وقع في أبريل الماضي قانونا يمنح رؤساء المناطق (وهي الجمهوريات والأقاليم والمقاطعات) الحق في انتخاب المحافظين ورؤساء الأقاليم عبر البرلمانات وليس عبر الانتخاب الشعبي المباشر.

ووفقا لهذا القانون سيكون بإمكان هذه الجمهوريات والأقاليم لاحقا انتخاب رئيسها داخل أروقة البرلمان من بين 3 مرشحين يختارهم رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، من بين الأسماء التي تطرحها عليه الأحزاب على أن ينظر النواب في الأسماء الثلاثة المطروحة من قبل رئيس البلاد خلال فترة لا تتعدى العشرين يوما.

الجريدة الرسمية