رئيس التحرير
عصام كامل

السفير الروسي بالأمم المتحد ينتقد تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية بشأن سوريا

مندوب روسيا الدائم
مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين

انتقد مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين اليوم تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية التي اتهمت فيها روسيا بعرقلة جهود في مجلس الأمن تهدف إلى السماح بدخول الأمم المتحدة إلى سوريا للتحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية.

وقال المندوب الروسي في تصريحات للصحفيين اليوم "إن الإشارة إلى أن روسيا تعرقل أي شيء هو أمر مضلل، فمن البداية وفور دعوة الحكومة السورية للأمم المتحدة للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في التاسع عشر من مارس فعلنا كل ما نستطيع لضمان إجراء تلك التحقيقات، وليس خطأنا أن الصيغة التي قدمت إلى الحكومة السورية كان من المستحيل قبولها.
وقد قمنا بدور، بالطبع، في التوصل إلى التفاهم الأخير بشأن زيارة السيد سالستروم والسيدة كين لدمشق،وهذا يظهر أن موقفنا يؤيد إجراء تحقيق بالشكل الملائم". وتهكم السفير الروسي على تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية قائلا "السماح بدخول بعثة التحقيق إلى سوريا لا يعود إلى مجلس الأمن بل يعتمد على اتفاق الحكومة السورية مع الأمانة العامة للأمم المتحدة".
ومن جانب آخر، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي اليوم "إن الهدف من الزيارة التي سيقوم بها إلى سوريا كل من السيد آك سلستروم رئيس بعثة التحقيق في إدعاءات استخدام أسلحة كيميائية في سوريا والسيدة أنجيلا كين الممثلة السامية لشئون نزع السلاح، هو استكمال المشاورات بشأن سبل التعاون المطلوب من أجل إجراء البعثة لعملها بشكل آمن وملائم وفعال".
وتابع المتحدث الرسمي في المؤتمر الصحفي اليومي قائلا "الهدف من هذه الزيارة هو بحث اختصاصات لجنة التحقيق، أي أن هذه الزيارة ليست بغرض التحقيق الفعلي في استخدام السلاح الكيماوي، بل هي زيارة تستهدف الأتفاق مع الحكومة السورية على اختصاصات لجنة التحقيق، وعلى الأماكن التي سيسمح لأعضاء فريق التحقيق الذهاب إليها في سوريا لإنجاز مهمة التحقيق".
ولم يحدد المتحدث الرسمي موعدا لإتمام زيارة المسئولين الأممين،وأعرب عن أمنياته أن تتم في أقرب وقت ممكن.
الجريدة الرسمية