رئيس التحرير
عصام كامل

محكمة روسية تقضي بسجن مستثمر بريطاني 9 سنوات لتهربه من الضرائب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضت محكمة روسية على المستثمر الدولي البريطاني الجنسية ويليام براودر مدير صندوق "هرميتاج كابيتال" الاستثماري غيابيا بالسجن 9 سنوات بتهمة التهرب من دفع ضرائب لرفض السلطات البريطانية تسليمه لروسيا.


وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الخميس أن المتهم لم يمثل أمام المحكمة، حيث هرب من روسيا ورفضت السلطات البريطانية تسليمه إلى السلطات في موسكو.

وأوضحت النيابة العامة الروسية ـ في بيانها ـ أن المحكمة أصدرت حكمها بحق ويليام براودر في غيابه لأن السلطات البريطانية رفضت تسليمه إلى السلطات الروسية.

وقال المتحدث باسم محكمة دائرة تفير بالعاصمة الروسية موسكو مراد دولجاتوف للصحفيين إن المحكمة أكدت إدانة الخبير القانوني سيرجي ماجنيتسكي الموظف السابق لدى مؤسسة "هرميتاج كابيتال" البريطانية بالتهرب من دفع ضرائب، وأكدت إدانة رئيس هذه المؤسسة ويليام براودر بنفس التهمة وحكمت عليه بالسجن 9 أعوام.

ولم تصدر المحكمة أي حكم بحق سيرجي ماجنيتسكي لأنه توفي في عام 2009 في السجن الذي حبس فيه على ذمة التحقيقات.

وكان ويليام براودر قد هرب من روسيا عندما فتحت السلطات الأمنية هناك تحقيقا جنائيا ضد سيرجي ماجنيتسكي الذي ساعد رئيسه في التهرب من تسديد حقوق الخزانة الروسية وتهريب أموال من روسيا.

ودعا ويليام براودر السلطات البريطانية والأمريكية إلى معاقبة الذين "وقفوا وراء وفاة ماجنيتسكي"، زاعما أن السلطات الروسية قررت حبس ماجنيتسكي لأنه اكتشف سرقة 5.5 مليار روبل من المال العام على أيدي موظفين فاسدين في روسيا.

ووضعت الولايات المتحدة في ديسمبر 2012 قانونا يحظر منح تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة للذين "تسببوا بوفاة ماجنيتسكي" ويطالب بفرض الحراسة على أموالهم المودعة في البنوك الأمريكية.

يذكر أن ويليام براودر ولد في عام 1964 في مدينة شيكاجو الأمريكية ثم حصل على الجنسية البريطانية.. وفي عام 1996 أسس صندوقا استثماريا في روسيا أطلق عليه اسم "هرميتاج كابيتال".
الجريدة الرسمية