رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم تؤكد حرصها على تنفيذ اتفاق التعاون مع "جوبا"

وزير النفط السوداني
وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز

أكد وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز، حرص بلاده على جوار آمن وسلام مستدام من أجل تنفيذ مصفوفة التعاون مع دولة جنوب السودان، مشيرا إلى ضرورة النظر للمستقبل.


وقال الجاز لدى استقباله اليوم الخميس سفير بعثة الاتحاد الأوربي بالسودان توماس أوليشني، إن البلدين لا خيار لهما إلا في جوار آمن وأنه من المصلحة العامة التعاون لتنفيذ الاتفاق لمصلحة الشعبين، مشيرا إلى أن بترول الجنوب لا يعني للسودان سوى التعريفة المتفق عليها للنقل.

وقال إن السودان بالرغم من إغلاق الجنوب لآبار النفط واعتدائه على "هجليج" وقع على مصفوفة التعاون، وبدأ جادا في تنفيذ صادرات النفط منوها -في هذا الصدد- بالفترة المتبقية لإغلاق الأنابيب حال عدم جدية الجنوب في تنفيذ بنود المصفوفة.

واستعرض الجاز العوامل الفنية التي يحتاجها انسياب النفط مثل الحركة السريعة وإنشاء "الخط الصفر"، وقال "إن الاتفاق يحتاج فقط إلى الجدية في التطبيق وأن الطرفين قد قبلا بمقترح أمبيكي"، لافتا إلى ضرورة تطبيق ذلك على ارض الواقع.

من جانبه، أكد سفير بعثة الاتحاد الأوربي بالسودان توماس أوليشني حرص الاتحاد الأوربي على التعاون الفني والدبلوماسي بما يحقق استدامة وتطبيق مصفوفة التعاون بين شمال السودان وجنوبه، مشيرا إلى أهمية النفط للطرفين.

وقال أوليشني إن الاتحاد الأوربي يبذل جهودا لمساعدة الطرفين لتجاوز العقبات من أجل استمرار التعاون،مشيرا إلى التعاون والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي لحل القضايا العالقة لتنفيذ التعاون الموقع بين البلدين.
الجريدة الرسمية