رئيس التحرير
عصام كامل

الذهب يقفز إلى أعلى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع

ذهب
ذهب

قفز سعر الذهب مقتربا من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع اليوم الخميس، مع انخفاض الدولار بعدما ألمح بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أن البنك سيواصل سياسة التحفيز النقدي نظرا لهبوط التضخم وهشاشة سوق العمل.


وقال برنانكي أمس الأربعاء إن هناك حاجة إلى سياسة تيسيرية إلى حد كبير في المستقبل المنظور وهو ما أثار دهشة المستثمرين بعد تصريحاته في 19 يونيو التي قال فيها إن الاقتصاد ينمو بالقوة الكافية التي قد تدفع البنك المركزي لإنهاء برنامجه التحفيزي بحلول منتصف 2014.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 2.7 % إلى 1298.36 دولارا للأوقية (الأونصة) مسجلا أعلى مستوى له منذ 24 يونيو. وصعد الذهب 1.6 % إلى 1284.31 دولارا.

وقفزت عقود الذهب الأمريكية 4% إلى 1297.20 دولارا للأوقية مسجلة أعلى مستوياتها في أسبوعين ونصف الأسبوع.

وهذا رابع يوم على التوالي يرتفع فيه الذهب في أطول سلسلة مكاسب منذ منتصف أبريل. كما زاد ساهم طلب فعلي قوي من الصين في صعود 5 % خلال الأسبوع.

ولا يزال الذهب منخفضا 23 % منذ بداية العام بعدما تلقى ضربة قوية في أعقاب تصريحات برنانكي في مايو ويونيو حينما قال إن المركزي الأمريكي قد يبدأ تقليص مشترياته من السندات في وقت لاحق هذا العام.

لكن التصريحات التي أدلى بها يوم الأربعاء توحي بأن التحفيز النقدي قد يستمر لفترة أطول وهو ما دفع الدولار للهبوط وجعل أسعار السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وارتفعت الفضة 2.6 % إلى 19.83 دولار؛ وصعد البلاتين والبلاديوم إلى أعلى مستوياتهما في ثلاثة أسابيع عند 1409.50 دولارات و728.50 دولارا للأوقية على التوالي.

الجريدة الرسمية