رئيس التحرير
عصام كامل

"الأمم المتحدة الاقتصادية" و"التجارة العالمية" تتفقان على تعزيز المساعدة لأفريقيا

فيتو

وقعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، ومنظمة التجارة العالمية مذكرة تفاهم تقضي بالتعاون بين المنظمتين لتعزيز المساعدة الفنية المرتبطة بالتجارة وبناء قدرات الدول الأفريقية بهدف تعزيز المشاركة الفعالة لدول القارة في التجارة والاقتصاد العالمي.


وقال بيان للجنة ـ أصدرته في أديس أبابا اليوم -الخميس - إن هذا الاتفاق يقضي بأن تتعاون المنظمتان في تقديم المساعدة الفنية لدول القارة الأفريقية من خلال المجموعات الاقتصادية الإقليمية، وأن تحدد هذه المساعدات بشكل مشترك بالتشاور مع تلك المجموعات مع مراعاة الاحتياجات ذات الأولية في كل منطقة من مناطق القارة ومراعاة أجندة الدوحة للتنمية ونتائجها المتوقعة.

وأوضح البيان أن الهدف من هذه المساعدات تعزيز المشاركة الفعالة في الاقتصاد العالمي من خلال التجارة والتي يمكن أن تكون آلية فعالة وقوية في التعجيل بالنمو الاقتصادي والحد من الفقر بالدول الأفريقية.

من جهته قال باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية عقب توقيع مذكرة التفاهم إن بناء قدرات دول القارة في مجال التجارة يعد خطوة مهمة لأفريقيا للمشاركة بصورة أكثر فعالية في الاقتصاد العالمي، مؤكدا أن لجنة الامم المتحدة الاقتصادية تعد شريكا لمنظمة التجارة في ضمان توفير مساعدة أكثر فعالية من أجل التجارة بأفريقيا.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا كارلوس لوبيز أن الاحتياجات المطلوبة المهمة للدول الأفريقية المرتبطة بالتجارة وبناء القدرات تتطلب جهودا منسقة لتوفير أفضل المساعدات الفنية.

وأضاف أن اللجنة، ومنظمة التجارة العالمية تؤكدان التزامهما من خلال مذكرة التفاهم بمساعدة دول القارة الأفريقية في تعزيز مشاركتها في نظام التجارة العالمي.
الجريدة الرسمية