رئيس التحرير
عصام كامل

محسن عادل: استقرار الوضع السياسي وراء تحسن أداء البورصة

 محسن عادل نائب رئيس
محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية

أكد محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار أن البورصة المصرية شهدت تحسنا وتماسكا خلال تعاملاتها الأسبوع الجارى على خلفية انكماش القوى البيعية وظهور مشتريات انتقائية منحت السوق بعضا من الدفع لاستمرار النمو بدعم من تطورات العملية السياسية والإعلان الدستوري وبدء التشكيل الوزاري والدعم السعودي الإماراتي والكويتي.


وأشار عادل إلى أن تحسن الأوضاع السياسية على المدى القصير أثر على الأسواق المالية، ومن منظور طويل الأجل، فإنها إيجابية للغاية، لأن التطورات تظهر أن هناك مزيدا من الشفافية التي تدخل حيز التنفيذ، وهو ما يضع ضغوطا على السياسيين لأن تتحرك لدعم الاقتصاد.

وقال إن من يتصور أن الأوضاع السياسية في مصر ستستمر، فهو مخطئ، لأن الأمور لن تطول وسيكون هناك المزيد من التغيرات وستكون تغيرات للأفضل وهو ما يعنى مزيدا من الشفافية والحوافز فضلا عن توفير المناخ لسوق مالية مفتوحة.

وأوضح عادل أن الأمور على ما يبدو تسير نحو التهدئة رغم أحداث الحرس الجمهوري، لافتا إلى استمرار حالة التفاؤل لدى المستثمرين حول إصلاح الأحوال السياسية في مصر، فالإعلان الدستوري جعل خارطة الطريق السياسية أكثر وضوحا وبتواريخ سريعة ومحددة".

وأضاف أن الخطوات صوب تشكيل حكومة ستؤخذ في الاعتبار تدريجيا في أسعار الأسهم؛ مشيرا إلى أن أداء البورصة المصرية سيكون مرهونا بحالة الاستقرار السياسي؛ منوها إلى أن الأوضاع السياسية الأخيرة التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة انعكست على أداء البورصة.

وأوضح عادل أن البورصة لن تكون جاذبة للاستثمار بدون استقرار، منوها إلى أن ما تمر به مصر يقلق المتعاملين وقد تكون الصورة أكثر ضبابية للمستثمر الأجنبي، فالبورصة مؤشر لما يحدث في الدولة ومصر في حاجة لنوع من التوافق والاستقرار.

وأوضح أن هناك أوقاتا إيجابية تؤثر على تعاملات الأسواق بالإيجاب، وهناك أوقات سلبية تؤثر عليها أيضا، مضيفا أن الأسعار الحالية في السوق قد تضعف من الشهية البيعية وتقلص فرص المبيعات الاندفاعية وخاصة من الأفراد المتعاملين، فالسوق لديه القدرة لارتدادة تصحيحية ولكن بشرط هدوء الأوضاع في مصر وفض الأزمة السياسية الحالية.

وأشار إلى أن تفاعل السوق مع الأحداث السياسية يعكس مدى الكفاءة التي وصلت إليها البورصة المصرية، واندماجها مع الواقع، مشيرا في الوقت نفسه أن أحجام التداول بالبورصة تحسنت بشكل ملحوظ خلال الجلستين الأخيرتين وهناك توزان ملحوظ بين قوى العرض والطلب.
الجريدة الرسمية