رئيس التحرير
عصام كامل

"مجاهدي خلق" تكشف عن موقع سري ضمن البرنامج النووي الإيراني

اعضاء منظمة مجاهدي
اعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية-صورة أرشيفية

أعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الذي تنتمي إليه منظمة "مجاهدي خلق" أن "شبكة منظمة مجاهدي خلق داخل إيران" حصلت على معلومات موثوقة حول وجود موقع جديد سري مخصص للبرنامج النووي للنظام".


وأوضح المجلس ومقره باريس - في بيان صحفى اليوم "الخميس"- أن "الاسم السري للمشروع هو "منجم الشرق" وموجود وراء سلسلة من الأنفاق داخل الجبل في ضواحي مدينة دماوند بشمال طهران..مشيرا إلى أن تلك المعلومات تم جمعها طيلة عام من قرابة 50 مصدرا في مختلف مؤسسات النظام.

وأوضح المجلس في بيانه أن "الموقع مركز جديد مخصص لنشاطات نووية"..وأن الاسم السري للمشروع ينسب إلى منجم قريب.. موضحا أن "بناء المرحلة الأولى من المشروع بدأ في عام 2006 وانتهى مؤخرا.. وشملت المرحلة الأولى حفر الأنفاق وأربعة مستودعات في المنطقة الخارجية ومنشآت الموقع وتشييد الطرقات".

وبحسب البيان: "تقوم شركة (إيمان جوستاران محيط) بالإشراف ومراقبة الأقسام التي تتولى الجوانب النووية والبيولوجية والكيميائية، والمدير العام لهذه الشركة هو محسن فخري زاده وهو من أبرز وجوه البرنامج النووي الإيراني".

وأضاف المجلس الوطني للمعارضة الإيرانية أن "هذه المعلومات تكشف مرة جديدة أن نظام الملالي لا نية لديه في وقف أو حتى تعليق مشروعه لتصنيع السلاح الذري"..داعيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى "معاينة الموقع بشكل سريع".

وأشار المجلس إلى أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني الذي تولى المفاوضات حول البرنامج النووي "له دور أساسي في مواصلة البرنامج"..مضيفا أن اعتبار "روحاني معتدلا أو تعليق أي آمال عليه يشكل خطأً فادحا".
الجريدة الرسمية