رئيس التحرير
عصام كامل

بفضل الإستروجين.. المرأة أكثر تغلبًا على التوتر

فيتو

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن هرمون "الإستروجين" يساعد المرأة على التغلب على التوتر والقلق بمعدلات أكبر من الرجال.

وكشفت التجارب الأولية التي أجريت على فئران التجارب من الإناث والذكور لمعرفة ردود أفعالهم ومدى تكيفهم مع المواقف الصعبة تفوق الإناث في التغلب على التوترات والصعاب النفسية التي تواجههن عند مواجهة مواقف صعبة بالمقارنة بذكور الفئران.


وأرجع الباحثون ذلك إلى التأثير الوقائى لهرمون"الاستروجين" والذي يعمل على منع الآثار السلبية الناجمة عن تعرض خلايا المخ للتوتر والاجهاد.

وكانت الأبحاث التي أجريت على مجموعة من فئران التجارب قد اعتمدت على تعريضهم لمثل ظروف التوتر والضغوط التي يتعرض لها الإنسان مثل مشاعر الإحباط أو الجرى تحت ضغط.

وأشارت المتابعة إلى أن إناث فئران التجارب لم تضعف أو تتراجع قدراتهن على التغلب على هذه الضغوط، بالإضافة إلى احتفاظهن بقدرتهن على التعرف على الاشياء بالمقارنة بذكور الفئران وذلك على المدى القصير.

وفى المقابل، تعرض الفئران من الذكور لاضطراب في جزء من المخ المعنى بالتحكم في وظائف الذاكرة والانتباه وصنع القرار والعلميات على المستوى "التنفيذى".

وأشارت الابحاث الطبية إلى أن الإناث أكثر مقاومة للاجهاد المزمن، إلا أن الابحاث الحديثة توصلت إلى السبب وراء ذلك بسبب الدور الذي يلعبه هرمون الاستروجين في هذا الصدد.

وكشف الباحثون أنه عند تنشيط هرمون"الاستروجين" بين الذكور استطاعوا بصورة ملحوظة التغلب على التوتر والاجهاد بالمقارنة بالفئران من الذكور الذين لم يتم نشيط فاعلية وتأثير هرمون الاستروجين لديهم.

الجريدة الرسمية