رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: إعادة "المعزول" إلى السلطة مستحيلًا.. والخطة الانتقالية تكرر نفس أخطاء الماضي

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن إعادة الرئيس المعزول محمد مرسي، إلى السلطة مرة أخرى يبدو مستحيلًا، مشيرة إلى أن مصر تحتاج إلى تحرك أكثر سرعة من أجل الخروج من الأزمة الحالية.


وقالت الصحيفة في تقرير لها إن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الغرب يشعر بالقلق حول الخطة التي طرحت يوم الثلاثاء للانتقال من حكومة مدنية مؤقتة عينها الجيش إلى أخرى منتخبة.

واعتبرت أن "الإعلان الدستوري" الصادر عن عدلي منصور، الرئيس المؤقت، يكرر العديد من الأخطاء التي وقع فيها الانتقال الماضي، بحسب مراقبين، حيث تمت كتابته في سرية؛ وبه العديد من النقاط الغامضة ويتم تجاهل عدد من المفاهيم كحماية الحقوق المدنية.

وعلاوة على ذلك، فإن الجدول الزمني لتعديل الدستور، ووضعه للاستفتاء وإجراء انتخابات جديدة يبدو سريع جدا لإتاحة الفرصة لبناء توافق في الآراء بين الفصائل في مصر، مشيرة إلى أن هذا الاندفاع قد يجعل من الصعب الانتقال لعملية ديمقراطية ممثلة لجميع المصريين.

وأوضحت أنه في الوقت الذي يبدو من المستحيل تقريبا إعادة السيد مرسي إلى السلطة   تحتاج مصر للانتقال من السيطرة العسكرية إلى حكومة مدنية منتخبة، ولكن لا بد من القيام به بطريقة أكثر عمقا وشمولا ودواما.

وأكدت أن هناك عبئا خاصا على الليبراليين والعلمانيين، لتجاوز الاحتجاجات وجعل نفسها قوة سياسية فاعلة، إذ تتطلب هذه الفترة المزيد من التنظيم والذكاء السياسي.
الجريدة الرسمية