رئيس التحرير
عصام كامل

ما حكم قائمة الأثاث بين المتزوجين فى الإسلام؟

الدكتورة سعاد صالح
الدكتورة سعاد صالح استاذ الفقه

فشلت زيجات كثيرة هذه الأيام بسبب قائمة الأثاث  ـ منقولات الزوجية ـ وكثرت الدعاوى فى المحاكم بتبديد هذه القائمة، أيضا هناك حالات تستعمل فيها الزوجة القائمة للى ذراع الزوج وتهديده بالطلاق ومقابل القائمة فما حكم الشرع فى قائمة الأثاث؟

وأجابت على السؤال الدكتور سعاد صالح رئيس قسم الفقه بكلية الدراسات الاسلامية بجامعة الأزهر وقالت: اهتم الاسلام بالاسرة باعتبارها الصورة الطبيعية التى تلبى رغبات الإنسان وتنظم شهوته وهى الوعاء الذى تلتقى فيه انسانية إنسان بإنسانة.

إحصان النفس 

واهتم الإسلام بالزواج أكثر من اهتمامه بغيره من العقود حيث انه يشتمل على كثير من الاهداف والمقاصد التى تجعله اقرب الى العبادة منه الى العادة، ففيه إحصان للنفس ومنعها من الوقوع فى الزنا، ففيه تحمل معاشرة الغير وفيه بقاء النوع الانسانى ومن هنا كان الحث ليه والدعوة إليه فى كثير من الآيات والاحاديث النبوية.

العشرة بين الزوجين 

ووضع الاسلام الاسس والضوابط التى تقوم عليها المعاشرة بين الزوجين والتى تضمن الاستقرار والاستمرار والسكينة والمودة والرحمة من حسن الاختيار بحيث يكون على الدين والخلق ومنها الرضا وعدم الاكراه ثم تشريع الخطبة والاشهار على العقد ووجوب الصداق للزوجة وغير ذلك من اسس وضوابط والدليل على ذلك قول الله تعالى ( ومن آياته انخلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ).

الأمر بالمعروف 

وفى بيان خصوص العلاقة الزوجية بين الزوجين قال تعالى (هن لباس لكم وانتم لباس لهن ) وهى تعنى الكثير من المعانى منها ان يستر كل منهما صاحبه الاخر وان يحافظ عليه ويفتخر به ويحمي كل منهما الاخر من كل سوء كما يحمى الثياب صاحبه من عوارض الجو.. قال الله تعالى ( وعاشروهن بالمعروف )التى تعنى كل ماهو معروف ومتقبل من اصحاب العقول السليمة يحب ان تعامل به الزوجة من حيث عدم الاضرار بها واحترامها والثقة فيها.

عند الطلاق 

الا انه اذا حدث نزاع لسبب من الاسباب التى تؤدى الى الخلاف بين الزوجين فالاسلام لم يجعل الطلاق هوالحل الاول لعلاج الاسباب وانما شرع من الوسائل التى تقضى على اسباب الخلاف دون ان يحدث الطلاق الا عند فشلها.


وان ما يجرى بين الازواج من نزاع يؤدى الى الطلاق فإنه يجب ان يتسم بالمعروف وعدم الاضرار لقوله تعالى ( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) وقوله تعالى ( ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ) وقوله عز وجل (ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما اتيتموهن الا ان يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف).

استخدام خاطئ 

وما نراه الان من استخدام بعض الزوجات لقائمة الاثاث كوسيلة للاضرار بالزوج فهو مخالف لهذه الايات القرانية، فهذه القائمة وان شرعها العرف لا الشرع الا انها تعد بمثابة مقابل الصداق حيث ان المرأة تأخذ الصداق وتدفع عليه وتقوم بتأثيث منزل الزوجية وهنا أصبحت حقا لها ولا ينبغى لها ان تحتفظ بالاثاث ثم تتدعى تبديده وهو فى حوزتها فهذا ادعاء باطل وظلم للغير وأكل لأموال الناس بالباطل.

الجريدة الرسمية