رئيس التحرير
عصام كامل

عبدالعظيم: المساعدات الخليجية ستحل مشكلة الطاقة في مصر

الدكتور حمدي عبدالعظيم
الدكتور حمدي عبدالعظيم الخبير الاقتصادي

قال الدكتور حمدي عبدالعظيم، الخبير الاقتصادي ورئيس أكاديمية السادات الأسبق، إن المساعدات الخليجية والتي قدرت بـــ8 مليارات دولار تشكل نحو ضعفي مبلغ قرض صندوق النقد الدولي أو أقل قليلا، حيث تبلغ قيمة القرض 4.8 مليارات دولار.


وأكد أن من ضمن المساعدات المالية التي ستقدمها تلك الدول دعم للبنزين والسولار والطاقة، وهو الأمر الذي سيسهم بشكل أو بآخر في حل مشكلة الطاقة في مصر وعدم انقطاع الكهرباء بشكل متكرر، الأمر الذي عاني منه المصريون خلال الفترات الماضية.

وأوضح عبدالعظيم، أن الإمارات ستقدم مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار، منها مليار دولار منحة، و2 مليار دولار وديعة دون فوائد في البنك المركزي المصري، فضلًا عن دعم الطاقة والمواد البترولية، كما ستقدم السعودية حزمة مساعدات لمصر بقيمة 5 مليارات دولار تشمل ملياري دولار وديعة نقدية بالبنك المركزي وملياري دولار أخرى منتجات نفطية وغاز ومليار دولار نقدا.

وأشار رئيس أكاديمية السادات الأسبق،إلى ضرورة استثمار هذه المبالغ في إنشاء المشروعات الإنتاجية لتشغيل الشباب وحل مشكلة البطالة، كذلك دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم التمويل اللازم لهذه المشروعات دون فوائد لتشجيعهم على النجاح، بالإضافة إلى تخصيص جزء منها لسداد الديون الخارجية، واستيراد السلع الأساسية.

وأضاف عبدالعظيم أن هذة المساعدات ستساعد البنك المركزي من ناحية على زيادة العرض من العملات الأجنبية، بما يضمن استقرار سعر الصرف للجنيه المصري، ومن ناحية أخرى سيتأكد صندوق النقد الدولي من أن لدى مصر احتياطيًا معقولًا من النقد الأجنبي، وبالتالي قادرة على تسديد التزماتها.
الجريدة الرسمية