رئيس التحرير
عصام كامل

كولومبيا تطالب الولايات المتحدة بتفسير حول استهدافها بعمليات تجسس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت وزارة الخارجية الكولومبية عن مخاوفها إزاء ما أشيع حول استهداف بلادها عن طريق برنامج أمريكي للتجسس، مطالبة الحكومة الأمريكية بإعطاء تفسير لهذا الأمر عن طريق سفيرها لدى كولومبيا.


وقالت الوزارة - في بيان مقتضب أوردته صحيفة (الجارديان) البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء - "إن كولومبيا سجلت قلقها إزاء تواتر معلومات حول برنامج غير مصرح به يقوم بجمع بيانات خاصة بكولومبيا".. مطالبة الحكومة الأمريكية بإعطاء تفسير لهذا الأمر عن طريق سفارتها في العاصمة الكولومبية بوجوتا.

وكانت صحيفة (أوجلوبو) البرازيلية قد ذكرت أمس الثلاثاء أن هناك برنامجا للتجسس تابع لوكالة الأمن القومي الأمريكي قد استهدف حركة المرور على الإنترنت في دول أمريكا اللاتينية، وخاصة كولومبيا وفنزويلا والبرازيل والمكسيك.

وأرفقت الصحيفة وثيقة سربها الموظف السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سي آي إيه) الهارب إدوارد سنودن تشير إلى أن برنامج التجسس الأمريكي لم يكتف بمراقبة الشئون العسكرية في المنطقة بل وصل إلى التجسس على ما سمته ب"الأسرار التجارية" بما في ذلك النفط والطاقة.

وذكرت (الجارديان) أن كولومبيا تعد من أقوى حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة من الناحية العسكرية والدبلوماسية عقب سنوات من العمليات المشتركة بينهما ضد المتمردين الماركسيين وعصابات تهريب المخدرات في كولومبيا.

ودعا زعماء المنطقة الولايات المتحدة بالرد الواضح على تلك المزاعم التي أوردتها الصحيفة البرازيلية والتي جاء فيها أن الخطة شملت محطة مراقبة الأقمار الصناعية ومقرها العاصمة البرازيلية.

وأفادت (الجارديان) بأن الأمريكي إدوارد سنودن - الذي تلاحقه الولايات المتحدة بتهمة تسريب معلومات خطيرة - يقوم بالتفاوض حاليا من أجل الخروج من المنطقة العالق بها في مطار شيرميتيفو الروسي، مشيرة إلى أن فنزويلا وبوليفيا ونيكاراجوا قد وافقوا على منحه حق اللجوء السياسي على أراضيهم.
الجريدة الرسمية