رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. الرئيس الإيراني يدشن أكبر مجمع صناعي بالشرق الأوسط

 الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

يدشن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد غدا الخميس أكبر مجمع صناعي في الشرق الأوسط للأحواض الجافة والمنشآت الخاصة ببناء وإصلاح ناقلات النفط والغاز والسفن العملاقة.


وأوضحت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية أن مشروع تشييد أكبر مجمع للأحواض الصناعية لبناء السفن العملاقة وإصلاحها يعتبر من أهم المشاريع التي أنجزتها حكومة الرئيس أحمدي نجاد حيث يسهم في رفع العوائد والأرباح الإنتاجية ومايترتب عليه من رفع حجم احتياطي العملية الأجنبية في البلاد والذي يقدر بنحو 300 مليون يورو سنويا من هذا المشروع.

وقال المدير التنفيذي للمشروع رمضان على كاويان، أن مشروع تشييد مجمع صناعي يضم أحواضا جافة خاصة بتشييد وإصلاح ناقلات النفط والغاز الطبيعي بدأ العمل به منذ عام 2007 حيث قام بإنجازه مجمع هرمز الصناعي العملاق لبناء السفن.

ومن بين الأهداف المتوخاة في إنجاز المشروع الحصول على حصة مهمة من سوق بناء السفن في المنطقة.

وأضاف، أن الكم الهائل من عمليات الحفر والتشييد والاستفادة من التقنيات الحديثة في توجيه مختلف المنظومات المتقدمة الخاصة بالمشروع والنشاطات المتواصلة في ظل الظروف الصعبة بالمنطقة واستخدام شافطات قوية للمياه بطاقة 24 ألف متر مكعب والاستفادة من البوابات والرافعات الضخمة بوزن 1600 طن وتشييد محطة كهربائية بطاقة توليد 69 ألف كيلوفولت واستخدام أساليب متطورة لملء الأحواض بالمياه تعتبر من الميزات الخاصة بهذا المجمع العملاق.

ولفت إلى أن هذا المجمع العملاق سيوفر 5000 فرصة عمل مباشرة وجديدة والتي سترتفع إلى 6 أو 8 أضعاف بعد تنمية وتطوير الصناعات الجانبية المرتبطة.

وتسهم فرص العمل الجديدة في محافظة هرمزغان بجنوب البلاد في القضاء على معضلات البطالة وتهريب السلع ومعالجة الكثير من المشاكل الاجتماعية.

وأوضح، أن إنجاز كافة مراحل المشروع تم على يد الخبراء الإيرانيين حيث سيكون المجمع قادرا على بناء ناقلات نفط تبلغ حمولتها 300 ألف طن وناقلات الغاز المسال بحجم 140 ألف متر مكعب بالاعتماد على الخبرات والطاقات المحلية.

الجريدة الرسمية