رئيس التحرير
عصام كامل

الأحداث السياسية ترفع التضخم الشهرى بنسبة 1% فى يونيو

اللواء أبو بكر الجندي
اللواء أبو بكر الجندي رئيس جهاز الاحصاء

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 1% مقارنة بشهر مايو السابق عليه، كما ارتفع معدل التضخم السنوي مقارنة بشهر يونيو 2012 مسجلًا 9ر10% ليصل إلى 1ر137 نقطة. 


قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز في تصريحات صحفية إن الشهر الماضي شهد إقبالا من المواطنين على شراء السلع والمنتجات الغذائية وتخزين الطعام، بسبب تخوف البعض من نقص المنتجات الغذائية بالأسواق نتيجة للأحداث السياسية التي تشهدها البلاد فضلا عن دخول شهر رمضان المبارك والذي يقبل فيه المواطنون على الشراء.

وأوضح أن أسعار الطعام والشراب زادت بنسبة 3ر2% مقارنة بالشهر السابق عليه لتسجل 4ر155 نقطة، كما ارتفع معدلها على أساس سنوي بنسبة 8ر13% مقارنة بشهر يونيو 2012، لترتفع أسعار الخبز والحبوب لزيادة أسعار الأرز كما ارتفعت أسعار الدواجن والأسماك الطازجة والمجمدة.

وأشار إلى أن معدل التضخم في النصف الأول من العام الجاري خلال الفترة من يناير إلى يونيو ارتفع بنسبة 7ر8%، مرجعا السبب إلى زيادة أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري وخاصة سعر صرف الدولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام والذي بدوره أثر على زيادة الأسعار في كل القطاعات.

وقال إن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا في أسعار أسطوانات البوتاجاز، فضلا عن وجود أزمة البنزين والسولار والتي انعكست بدورها على ارتفاع أسعار نقل البضائع.
الجريدة الرسمية