رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: روسيا تؤكد استخدام ثوار سوريا الأسلحة الكيماوية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن روسيا حملت جماعات المعارضة مسئولية استخدام الأسلحة الكيماوية فى الصراع الدائر فى سوريا عقب إجرائها تحليلا لعينة حصلت عليها، وتخالف هذه النتائج الروسية النتيجة التى توصلت إليها قوى غربية ومن بينها الولايات المتحدة بأن الحكومة السورية هى المسئولة عن هذا الأمر.


وأوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى أن سفير روسيا الدائم فى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين أعلن خلال مؤتمر صحفى فى الأمم المتحدة أن نتيجة التحليل الروسى تستند إلى دليل جمعه بشكل مباشر متخصصو طب شرعي روس حصلوا على إذن من الحكومة السورية لزيارة منطقة خان العسل التى تعرضت لهجوم بالسلاح الكيماوى فى شمال سوريا.

ونقلت الصحيفة عن تشوركين قوله انه ابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كى مون بهذه النتائج فيما فشل مون فى الضغط على السلطات السورية للحصول عى اذن دخول فريقه المألف من خبراء اسلحة كيماوية لزيارة دمشق .

واضافت الصحيفة ان روسيا تعتبر الحليف القوى للحكومة السورية ووقفت مرارا عائقا امام المساعى التى تقودها القوى الغربية فى مجلس الامن الدولى للتدخل فى الصراع السوري ، متشككة فى ان خطوة من هذا القبيل قد تقود الى خيار عسكرى محتمل من شأنه ان
يطيح بالرئيس السورى بشار الاسد بالقوة.

واشارت الصحيفة الى ان روسيا ترى انه ينبغى دخول الاسد ومعارضيه فى مفاوضات لانهاء الصراع الدامى الذى بدأ منذ عامين ونصف نتيجة ثورة شعبية سلمية مطالبة بالتغيير ثم تحولت الى حرب اهلية واسعة النطاق.

وتابعت ان الادارة الامريكية ،التى تعتبر عملية استخدام اسلحة كيماوية خطا احمر من شأنها ان تؤدى الى هجوم عسكرى امريكى ، خلصت الى ان القوات السورية استخدمت مثل هذه الاسلحة فى نطاق محدود ضد المعارضة فى اوقات متفرقة خلال العام الماضى وليس فقط فى منطقة خان العسل.

ونوهت الصحيفة بان تشوركين لم يوزع نتيجة التحليل الروسي التى تتكون من 80 صفحة على حد قوله ،الا انه قال انه سيرسل نسخ منها الى نظيره الفرنسى والامريكى والبريطانى املا فى ان يرونها مقنعة.

الجريدة الرسمية