رئيس التحرير
عصام كامل

الإمارات تقدم 3 مليارات دولار مساعدات لمصر والسعودية 5 مليارات

وزير المالية السعودي
وزير المالية السعودي إبراهيم العساف

أعلنت المملكة العربية السعودية تقديم مساعدات لمصر بخمسة مليارات دولار، اليوم الثلاثاء، كما أعلنت الإمارات العربية المتحدة أيضا عن دعم مصر بثلاثة مليارات دولار.


وقال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف لرويترز: إن المملكة وافقت على تقديم حزمة مساعدات لمصر بخمسة مليارات دولار تشمل ملياري دولار وديعة نقدية بالبنك المركزي وملياري دولار أخرى منتجات نفطية وغاز ومليار دولار نقدا.

وتكافح مصر لسداد فاتورة الواردات منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك من رئاسة البلاد، وتسببت في هروب السياح والمستثمرين، وهما مصدران رئيسيان للنقد الأجنبي.

ومنذ ذلك الحين استنزفت البلاد ما يزيد عن 20 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي واقترضت مليارات من الخارج وأرجأت سداد مدفوعات لشركات نفطية.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) يوم الثلاثاء، إن الإمارات ستقدم لمصر منحة بقيمة مليار دولار، وقرضا بقيمة ملياري دولار في صورة وديعة بدون فائدة لدى البنك المركزي المصري.

ونقلت الوكالة عن الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني في الإمارات قوله: "الإمارات تقف إلى جانب مصر وشعبها في هذه المرحلة المفصلية وتثق بخيارات شعبها نحو المستقبل"، مؤكدا أن أمن مصر واستقرارها هما أساس الأمن العربي.

وأثار صعود جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي منذ 2011 قلق معظم دول الخليج العربية، ومنها الإمارات، خشية أن يزيد ذلك جرأة الإسلاميين في تلك الدول.

ووصل الشيخ هزاع ووزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد صباح الثلاثاء إلى القاهرة على رأس وفد إماراتي يعد أرفع وفد أجنبي يزور مصر منذ الإطاحة بمرسي.

وقال مصدر مصري إن من المتوقع أن تكون هذه المساعدات جزءا من حزمة مساعدات مالية أكبر من الإمارات.
الجريدة الرسمية