رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": تولي الببلاوي رئاسة الحكومة محاولة نحو الإصلاح الاقتصادي

الدكتور حازم عبد
الدكتور حازم عبد العزيز الببلاوي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن تعيين الدكتور حازم عبد العزيز الببلاوي رئيس وزراء مؤقت، جاء بمثابة رسالة تشير إلى أن تدخل الجيش المصري لعزل الدكتور "محمد مرسي"، هو محاولة نحو الإصلاح الاقتصادي، وإعادة بناء الدولة عبر اقتصاد قوي، لا يعتمد على المعونات الخارجية.


وأضافت الصحيفة الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أن ظهور الببلاوي على المشهد السياسي، قد يحرم مصر من المعونات الخارجية، وذلك وفقًا لتصريحاته السابقة التي قالها منذ أسبوعين قبل عزل "مرسي"، والتي جاء فيها: "أصبح مستوى المعونات الخارجية إلى مصر أمر لا يطاق، لذلك من الضرورة الاستغناء عن تلك المعونات ولكن ذلك سيحتاج تضحيات من العامة، والتفريط في بعض أساسيات الحياة، وذلك أيضًا يتطلب قبول وموافقة الشعب المصري ككل".

وأكدت "نيويورك تايمز" أن زيادة الضرائب والمعونات لن يخرج مصر من أزمتها الاقتصادية، كاتباع خطة إصلاح شاملة للاقتصاد، مشيرة إلى أنه بالرغم من ذلك سيحسن قرض صندوق النقد الدولي من الوضع الاقتصادي لمصر.

ونقلت الصحيفة تصريحات المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين "جهاد الحداد"، والذي قال: إن تعيين دكتور حازم الببلاوي رئيسًا للوزراء يثبت أن الإطاحة بـ"مرسي" هو ثورة مضادة مدعمة من انقلاب عسكري.
الجريدة الرسمية