رئيس التحرير
عصام كامل

تنورة شاكيرة القصيرة.. أربكت إيران!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار بث التليفزيون الإيراني مشاهد لنساء يرتدين ملابس غير محتشمة خلال مباريات رياضية في الخارج جدلًا جديدا بين المحافظين المتشددين الغاضبين إزاء عدم احترام القواعد الإسلامية، وبين مسئولين إعلاميين.


ففي 28 يونيو الماضي، بث التليفزيون الإيراني مشاهد مباشرة لمباراة الدوري العالمي للكرة الطائرة التي فازت فيها إيران وظهرت فيهاعن مسافة قريبة مشجعات ايرانيات يرتدين التنانير القصيرة والقمصان غير المحتشمة.
وبعد ساعات بث التليفزيون مشاهد للمغنية شاكيرا وهي ترتدي تنورة شفافة في نصف نهائيات كأس القارات، وخلال المباراة أزيلت كافة اللقطات التي اخذت عن قرب للمغنية الكولومبية.
ويلتزم التليفزيون قواعد صارمة جدا في بث برامج أجنبية ويلغي ببساطة الصور غير المطابقة للشريعة.
وأثارت هذه المشاهد غضب نواب محافظين مثل على مطهري الذي أكد أن بثها مخالف للشريعة، في حين انتقدت صحيفة “ياليثارات” الإيرانية المحافظة سلوك التليفزيون “الفاضح” وتساءلت “متى يتم فتح الملاهي الليلية؟!”.
ورفض المسئول عن الإذاعة والتليفزيون الإيراني عزت الله ضرغامي هذه الانتقادات، وهو عين في هذا المنصب من قبل المرشد الأعلى على خامنئي.
ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن ضرغامي قوله أنه “خلال مباريات كرة الطائرة يكون المشاهدون قريبين جدا من الملعب وترتدي بعض النساء ملابس غير مناسبة ما يجعل الوضع صعبا للغاية”، وان “الحل الوحيد هو عدم بث هذه المباريات”، معربًا عن الاسف لنشر هذه المشاهد “المخالفة للشريعة”.
الجريدة الرسمية