رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطينى ذهب ليتبرع بكليته لشقيقه فاكتشف أنه يملك 3 كلى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في حادثة نادرة الحدوث، وجد الأطباء كِليةً ثالثة عند مواطن من نابلس، حين حضر للمستشفى كي يتبرع بواحدة من كليته لشقيقه، في وقت أكد مجمع فلسطين الطبي، عن إجرائه 6 عمليات زراعة كلى ناجحة، قام ذويهم بالتبرع بها.


وكان المواطن باسم بشير اسليم (46 عاما) من نابلس وصل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، للتبرع بكليته لشقيقه غسان (53 عاما)، وبعد إجراء الفحوص اللازمة والصور الطبقية المحورية، كانت المفاجأة عندما أبلغه الطبيب بأن لديه كلية ثالثة (زيادة) موجودة على الجانب الأيمن من جسمه.

وقال اسليم، الذي أسعدته وعائلته، المفاجأة والصدفة، بأنه لم يكن يعلم مسبقا بوجود كلية ثالثة لديه، وأن هذا سيساعده في سرعة التعافي، معتبرا أنها "هبة من الله".

هكذا وبعد أن تبرع بكلية لشقيقة، فإن المواطن اسليم، عاد ليصبح كما الآخرين، باثنتين من الكلى..!

وكانت هذه العملية واحدة من 6 عمليات زراعة كلي ناجحة أجريت في مجمع فلسطين الطبي. وقام بالتبرع للكلى التي زرعت للمرضى الستة، أبٌ تبرع لابنته، وزوجة تبرعت بكلية لزوجها، وأم لابنها، فيما تبرع ابن لوالدته المريضة. وتراوحت أعمار المرضى والمتبرعين ما بين 14 و62 عامًا.

وقالت وزارة الصحة في بيان: إن عمليات الزراعة شملت مواطنين من مختلف محافظات الوطن، وقام بإجراء العمليات طاقم طبي مشترك من الأردن، ووزارة الصحة الفلسطينية، ضم كلا من: الدكتور وليد مسعود، استشاري زراعة الكلى، والدكتور عبد الكريم الزيتاوي من الأردن، والدكتور عبد الله الخطيب أخصائي الكلى، والدكتور رشيد بكير أخصائي الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية، والدكتور عادل العاروري أخصائي التخدير، والدكتور ناصر الحنبلي أخصائي التخدير، بالإضافة إلى طاقم متكامل من أطباء وممرضين ومساعدين من مجمع فلسطين الطبي.

وأكد مدير مجمع فلسطين الطبي، الدكتور أحمد البيتاوي أن "العمليات تمت بنجاح، وأن جميع المرضى الذين تمت الزراعة لهم، وجميع المتبرعين، يتمتعون بصحة جيدة، وأن نتائج الفحوصات المخبرية الأولية، تبشر بنجاح الزراعات".
الجريدة الرسمية