رئيس التحرير
عصام كامل

الصوم صحة للحامل صاحبة الضغط المرتفع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الحمل من الفترات التي تتطلب معاملة خاصة في حياة المرأة، وخاصة في شهر رمضان، ولا بد أن ترعى المرأة حالتها الصحية، وحالة جنينها عندما تتخذ القرار صوم شهر رمضان من عدمه، حتى لا تضر بحملها.


وتقدم دكتورة عزة الفرماوي استشاري أمراض النساء والتوليد، بعض النصائح للمرأة الحامل لتتبعها في الشهر الكريم، ومن أهم الأمور التي تنصح الحامل بها هو الحرص على تنوال كميات كبيرة من الماء يوميا، لا تقل عن 3 لتر ماء في الفترة من بعد الإفطار وحتى السحور، لأنه في هذا الجو الحار ومع ارتفاع درجة الحرارة تفقد الحامل السوائل التي في جسمها، مما يشكل خطرا على حياتها، وعلى حياة جنينها.

وتنصح دكتورة عزة، الحامل بأن تحرص على تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة التي تمدها بالسوائل، وأن تقسم وجبة الإفطار على فترات، ولا تتناولها مرة واحدة، حتى لا تصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي، تمنعها من تناول ما تحتاجه من أطعمة تمدها بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين، فلا بد للحامل أن تهتم بتغذيتها جيدًا.

وتضيف دكتورة عزة، أن الصوم مفيد جدا للحامل التي تعاني من الضغط المرتفع، لأنه يساعد على انخفاض ضغط الدم خلال نهار رمضان، أما من تعاني من الضغط المنخفض عليها أن تفطر إذا شعرت بهبوط في الدورة الدموية، أو بالعطش في بداية اليوم، حتى لا تتطور الحالة، كذلك على من تعاني من مرض السكر ألا تصوم الشهر الكريم، وهذه رخصة أعطاها الله لها.

كذلك تنصح دكتورة "عزة" الحامل بضرورة الإفطار إذا شعرت بالعطش أو الجوع الشديدين، أو بالصداع الشديد في بداية اليوم، حتى لا تصاب بالجفاف، مما يعرضها والجنين للخطر.
الجريدة الرسمية