رئيس التحرير
عصام كامل

"سي بي سي نيوز": أحداث الحرس الجمهورى تزيد التوتر بين مصر وواشنطن

 الاشتباكات التي
الاشتباكات التي وقعت أمام الحرس الجمهوري

قالت شبكة "سي بي سي نيوز"، الأمريكية إن الاشتباكات التي وقعت أمام الحرس الجمهوري بين الجيش ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي زادت من توتر العلاقات الموجود بالفعل بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.


وأوضحت الشبكة أن تصاعد الأزمة في مصر يزيد من تعقيد علاقاتها مع واشنطن وحلفاء غربيين آخرين دعموا مرسي كزعيم أول حكومة منتخبة في البلاد، حيث يتم حاليا إعادة تقييم السياسات تجاه الأطراف المدعومة من الجيش الذي أرغم قام بعزل الرئيس السابق.

أضافت أن البيت الأبيض قال الاثنين إنه سيقطع أكثر من مليار دولار من المساعدات السنوية لمصر، على الرغم من أنه تم استعراض ما إذا كانت التحركات العسكرية تشكل انقلابا الأمر الذي من شأنه أن يجبر الولايات المتحدة الأمريكية اتخاذ هذا الإجراء وفقا للقانون.

وأشارت إلى أن أمس الاثنين كان من أكثر الأيام دموية منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي من قبل الجيش، بمقتل أكثر من 50 من مؤيديه على أيدي قوات الأمن، إذ وجد الجيش نفسه في موقف دفاعي بعد سفك الدماء، لكن هذا قاد الرئيس المؤقت قدما في وضع خطة سياسية وأصدر جدولا زمنيا سريعا لعملية تعديل الدستور المدعوم من الإسلاميين وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أوائل عام 2014.
الجريدة الرسمية