رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير الغرف العربية يتوقع تحسنا في أداء الأسواق العقارية الدولية هذا العام

أحمد الوكيل رئيس
أحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية المصرية

نشر الاتحاد العام للغرف التجارية أجزاءً من الفصل التاسع من التقرير السنوي السادس لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية قضايا تنموية أساسية تتعلق بالآفاق الجديدة لقطاعات الخدمات من قطاع العقار.


وأكد التقرير أنه من المتوقع أن يتحسن أداء الأسواق العقارية الدولية بشكل متواضع للعام 2013، وأن تبقى الولايات المتحدة وكندا وأوربا الغربية أكثر مناطق العالم استقطابًا للاستثمارات العقارية بالمقارنة مع غيرها من المناطق.

كما ينتظر أن تؤدّي الصعوبات الناجمة عن استمرار الأزمة الاقتصادية العالمية إلى تمركز الاستثمار داخل الأقاليم، وأن يبقى عامل التمويل يمثّل تحديًا أساسيًا أمام المطورين العقاريين.

وذكر التقرير أما في العالم العربي، فالصورة متباينة إلى حدّ كبير، حيث من المتوقع أن يشهد مجلس التعاون الخليجي عام 2013 مزيدًا من النمو في القطاع العقاري قد يصل إلى نسبة 15 في المئة، فيما يتسم النشاط العقاري في الدول العربية الأخرى بالبطئ أو التراجع من جراء الأحداث الجارية في عدد من الدول العربية.

وتقدّر العوائد السنوية المحققة من القطاع العقاري في دول مجلس التعاون الخليجي بنسب تتراوح بين 8 في المئة و10 في المئة سنويًا. فقد تأثّر هذا الاستثمار العقاري الخاص في دول المجلس إيجابًا بالإنفاق الحكومي على المشروعات الكبرى، سواء المتعلقة بالبنية التحتية أو في قطاعات الإسكان والطاقة وغيرها من القطاعات الاقتصادية.

وشهدت قطر عام 2012 نموًا في التعاملات العقارية بنحو 60 في المئة، كم سجّلت تطورات ملحوظة في أسواق كل من السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عُمان.
الجريدة الرسمية