رئيس التحرير
عصام كامل

خبير عراقي: الجيش أنقذ مصر من تحولها إلى ضيعة إيرانية على يد الإخوان

مهند العزاوي الخبير
مهند العزاوي الخبير الإستراتيجى العراقى

قال مهند العزاوي الخبير الإستراتيجى العراقى، إن الوضع في مصر الآن ينحدر إلى منعطف خطير، مضيفًا: جماعة الإخوان انتهجت منهجية الأحزاب العراقية الوافدة بعد الغزو؛ وفشلت خلال عام في إدارة الدولة وانشغلت بالسيطرة على السلطة ومؤسساتها أسوة بحزب الدعوة العراقي، وفتحت أبواب التبشير المذهبي لصالح إيران.

وأضاف الخبير العراقى في تصريح خاص عبر الهاتف: كان تدخل الجيش حاسمًا ومهمًا قبل انزلاق الدولة إلى الفوضى، وقبل أن تصبح مصر ضيعة إيرانية كما هو الحال في العراق؛ أو تتحول إلى دولة مكونات وأعراق وطوائف.

واعتبر العزاوي أن تطور الأوضاع إلى استخدام القوة من قبل الذراع المسلحة للجماعة، أمر في غاية الخطورة ويهدد بجر مصر إلى السيناريو السوري ويتيح لإيران التدخل الشبحي شبه المعلن.

وطالب من الجيش المصري والأجهزة الأمنية الأخرى التشديد على مراقبة الأوضاع الأمنية للبلاد والتعايش السلمى في وقت واحد من خلال إعادة الإخوان إلى سدة السياسة المتفاعلة والمشاركة برسم المستقبل السياسي بشكل توافقي يحقق لمصر الاستقرار في وسط عاصفة التأثير الخارجي.

وأعتبر الخبير الإستراتيجي العراقى أن مصر تحتاج إلى لجنة مصالحة فورية وتعويض الضحايا وفك الاشتباك وتعيين فترة انتقالية، لمدة عام، يهيئ كل فصيل مشروعه الوطني خلاله وفقًا لقانون أحزاب يحدد وجهة العمل السياسي لصالح مصر وليس لمصلحة مشاريع خارجية هدامة.
الجريدة الرسمية