رئيس التحرير
عصام كامل

الزيني: "الجيش" أعطى توازنًا لسوق مواد البناء بإنشاء مصنع أسمنت العريش

أحمد الزيني رئيس
أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء

أكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء والتشييد بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن القوات المسلحة تقوم بعمل توازن في سوق مواد البناء، من خلال مصنع العريش، التابع لها، بالرغم من أن حصته لا تزيد عن 7% في السوق، ألا أنه أجبر الشركات الأجنبية على تخفيض أسعارها، وأكبر دليل على ذلك أن الأسمنت يباع فيه بـ 460 جنيها تسليم أرض المصنع، وفيما تبيعه الشركات الأجنبية والخاصة بسعر 625 جنيهًا بفارق 125 جنيهًا.


وأضاف "الزيني" أن مصنع العريش توقف عن العمل فترة بسبب تصليحات فيه، ولكن حين عاد للعمل تراجعت أسعار الأسمنت للشركات الأجنبية والخاصة خلال 48 ساعة من توزيع إنتاجه.

وأوضح "الزيني" أن مصنع العريش للأسمنت طاقته الإنتاجية حاليًا 10 آلاف طن يوميًا، وحقق 425 مليون جنيه إيرادات العام الماضي، وهذه الأموال يضخها في مشاريع كثيرة، لافتًا إلى أن أسمنت العريش من أجود الأنواع في العالم، وأشد صلابة من الشركات الأجنبية لأن صلابته 52.5 ولكن أي نوع أسمنت في مصر لا تتعدى صلابته 42.5.

وطالب "الزيني" القوات المسلحة بإنشاء مصنع للحديد، إلى جانب إنشاء مصنع آخر للأسمنت، لأنها مشاريع استثمارية ضخمة ذات عائد مادي كبير، وبالتالي مصر أحق بهذه الأموال، بدلا من الأجانب المستثمرين.

وقال: الشعبة تشكر كل من ساهم في إنشاء هذا المصنع، والقوات المسلحة لدخولهم صناعة احتكارية مثل مواد البناء، ونطالبهم أن يزيدوا طاقتهم الإنتاجية، ونحن ضد من يهاجم المشاريع الاستثمارية للقوات المسلحة، لأن من يهاجمهم يريد تنفيذ سياسات احتكارية.
الجريدة الرسمية