رئيس التحرير
عصام كامل

وزير لبناني يطالب بجلسة استثنائية لمجلس الوزراء لبحث موضوع النفط

وزير الطاقة والمياه
وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل

طالب وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل بعقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء رغم استقالة الحكومة من أجل إصدار المرسومين المتعلقين بالبلوكات البحرية وعقد استكشاف إنتاج النفط لكي يتمكن لبنان من إطلاق دورة التراخيص ولكي يفي بالتزاماته الدولية تجاه شركات عالمية كبرى وضعت استثماراتها في هذا القطاع وللحفاظ على الثروة النفطية والاستفادة منها وحمايتها من أي خطر محتمل.


وأوضح عقب لقائه اليوم رئيس الوزراء المستقيل نجيب ميقاتي، أنه وجد كل التجاوب والتفهم والاستعداد للسير في هذا الموضوع وبحثه إيجابا وبالسرعة المطلوبة مشيرا إلى أنه ليس هناك من فريق لبناني غير معني سواء كان في الحكومة أو خارجها بهذا الموضوع بحيث يجب أن يشعر اللبنانيون بأن النفط يخصهم جميعا وكل المسؤولين معنيين بتسهيله والسير به.

وأشار إلى أن موضوع جلسة مجلس الوزراء أصبحت بيد رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة كونهما اللذان يدعوان إلى عقدها، مشددا على أهمية إصدار المرسومين لتلافي الأخطار والخسائر الكبيرة التي ستلحق بلبنان على الصعد الاقتصادية والمالية والوطنية والسيادية إذا برهن عدم التزامه أو تأخره.

ووصف سمعة لبنان الدولية في هذا المجال بالممتازة بدليل أن هناك 46 شركة دولية تأهلت وستشارك في مناقصة استكشاف النفط وما على الدولة إلا أن تحمي هذه الموارد. كان باسيل قد أعلن مؤخرا عن اكتشاف إسرائيل لحقل نفطي مجاور للحدود اللبنانية مبديًا تخوفه من سرقتها للنفط اللبناني عبر الحفر الأفقي مما يستدعي سرعة الانتهاء من إصدار المرسومين.
الجريدة الرسمية