رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تطالب بضرورة الحل السياسي للأزمة السورية

وزير الخارجية وشئون
وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جوده

أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جوده مجددا أهمية الإسراع في التوصل إلى حل سياسي يضمن وقف نزيف الدماء، ويحافظ على أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية، وكرامة شعبها بمشاركة جميع مكونات الشعب السوري.

وأشار جوده، خلال لقائه اليوم الإثنين مع وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس، إلى الانعكاسات الإنسانية للأزمة السورية على الأردن من خلال استقباله نحو 550 ألف سوري على أراضيه وتقديم الخدمات لهم والعبء الكبير الذي يتحمله في هذا الإطار خاصة في ظل محدودية موارده.
وبحث الجانبان جهود إحياء مفاوضات السلام خاصة الجهود والزيارات المستمرة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري والتي يدعمها الاتحاد الأوربي وجامعة الدول العربية وجميع الشركاء.
وعرض جوده التحركات الأردنية بقيادة الملك عبدالله الثاني لإعادة إحياء مفاوضات جادة وفاعلة ومحددة بسقف زمني بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تفضي إلى تجسيد حل الدولتين من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
ومن جهته، أكد تيمرمانس دعم هولندا وتقديرها للجهود التي يقودها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والحرص على استمرار التنسيق والتشاور مع الأردن حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال جوده، في تصريح صحفي عقب اللقاء، "إننا أجرينا مباحثات مثمرة وناجحة اليوم مبنية على العلاقات الممتازة بين الأردن وهولندا".
وأكد الجانبان أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية وتشجيع فرص التعاون بين رجال الاعمال في كلا البلدين بما في ذلك عقد لقاءات مشتركة لهم في لاهاي وعمان وتشجيع السياحة البينية.
وجرى خلال اللقاء التطرق إلى برامج التعاون الفني والتقني بين البلدين والخبرات التي يمكن لبرامج التعاون الهولندية تقديمها للأردن في مختلف المجالات خاصة في قطاعات المياه والطاقة المتجددة، إضافة إلى دور هولندا في دعم مفاوضات الأردن مع الاتحاد الأوربي حول قضايا تسهيل الحركة وإقامة منطقة تجارة حرة بين الجانبين.
كما تم بحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الاقليمية في المنطقة وعلى رأسها جهود احياء مفاوضات السلام والأزمة السورية.
الجريدة الرسمية