رئيس التحرير
عصام كامل

البورصة تفقد 9. 10 مليارات جنيه ومؤشرها يهبط 5. 3 % تأثرا بأحداث الحرس الجمهوري

البورصة المصرية-صورة
البورصة المصرية-صورة أرشيفية

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات اليوم -الإثنين- متأثرة بالأحداث التي شهدها محيط مقر الحرس الجمهوري، ليفقد رأس المال السوقي للبورصة أكثر من 9. 10 مليارات جنيه من قيمته مسجلا 2. 343 مليار جنيه، وسط احجام تداولات بلغت نحو2. 481 مليون جنيه.


وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة "إيجي إكس 30" بنسبة 55. 3 في المائة مسجلا 06. 5123 نقطة، كما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة 32. 5 في المائة ليغلق عند مستوى 12. 402 نقطة، كما هبط مؤشر "إيجي إكس 100" بنسبة 01. 4 في المائة ليغلق عند 49. 700 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة إن هبوط اليوم يرجع إلى مخاوف المستثمرين من تصاعد الأزمة السياسية والأحداث في الشارع بعد أحداث الحرس الجمهوري مما دفع شرائح عديدة من المستثمرين خاصة الأجانب والعرب نحو البيع.

من جانبه.. قال أحمد عبد الحميد محلل أسواق المال إن المخاوف انتشرت بين المستثمرين من انزلاق البلاد في حرب أهلية أو مواجهات بين القوى المؤيدة للرئيس السابق محمد مرسي والجيش.

وفي سياق آخر، أعلنت البورصة المصرية في بيان اليوم -الإثنين- عن تقليص زمن جلسة التداول خلال شهر رمضان المبارك إلى 3 ساعات بدلا من 4 ساعات، وقالت إن جلسة التداول ستبدأ في الساعة العاشرة والنصف صباحا على أن تغلق في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرا بدلا من الثانية والنصف في الأوقات العادية.
الجريدة الرسمية