رئيس التحرير
عصام كامل

بابا الفاتيكان يهنئ المسلمين بشهر رمضان

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

هنأ بابا الفاتيكان فرانسيس، المهاجرين المسلمين المتواجدين بمرتكز إيواء اللاجئين في جنوبي إيطاليا، بحلول شهر رمضان المعظم.

وقال فرانسيس: "أبعث إلى المهاجرين الأعزاء من المسلمين تحية وهم يبدأون الصوم في شهر رمضان، مع الأمل بأن ينالوا ثمرات روحية غزيرة من هذه المناسبة الطيبة ".


وأضاف البابا أمام حشد من المهاجرين والمؤمنين تجاوز عددهم عشرة آلاف شخص، في لقاء عظة دينية نظم بإستاد رياضي، في لامبيدوزا بإقليم صقلية اليوم ،الإثنين،: أن "الكنيسة تقف إلى جانبكم في بحثكم عن حياة أكثر كرامة، لكم ولعوائلكم".

وخص فرانسيس المهاجرين المسلمين بتقديم تبريكات بمناسبة شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى الهجرة وأوضاعها، قائلا " هؤلاء أخواننا وأخواتنا كانوا يبحثون عن مخرج من أوضاعهم الصعبة ولإيجاد قليل من الراحة والسلام، كانوا يبحثون عن مكان أفضل لهم ولعوائلهم، ولكنهم وجدوا الموت أمامهم وكم مرة أخفق الباحثون عن كل ذلك في ملاقاة تفهم واستقبال وتضامن، في حين يرتفع صوتهم نحو الله".

وكان البابا وصل في وقت سابق اليوم إلى مدينة لامبيدوزا ليقيم قداسا والصلاة على أرواح مئات الضحايا الذين ابتلعتهم مياه البحر أثناء محاولاتهم بلوغ الشواطىء الإيطالية بحثا عن الأمان.

وقال خلال عظته الدينية "الكثير منا، ولا أستثني نفسي، كنا ضائعين ولم نكن منتبهين أو مهتمين بالعالم الذي نعيش فيه، ونحن لا نرعى ولا نحمي ذلك الذي خلقه الرب للجميع ولم نعد حتى قادرين على حماية أحدنا للآخر".

وانتقد فرانسيس الواقع العالمي الراهن في ما يتعلق بمآسي الهجرة والمهاجرين، وقال "لقد وقعنا مع هذه العولمة في عولمة اللامبالاة "، وتساءل منتقدا "من منا بكي لما يحدث وللأحداث التي تمر، من بكي لموت إخوان وأخوات، على هؤلاء الأشخاص الذين أبحروا على متن قارب، من أجل الشباب والأمهات اللاتي يحملن أبنائهن لهؤلاء الرجال الذين كانوا يرغبون بنيل شيء ما لإسناد عوائلهم؟".

وأضاف: "نحن مجتمع نسي تجربة البكاء، المعاناة وهذا بسبب عولمة اللامبالاة.
الجريدة الرسمية