رئيس التحرير
عصام كامل

العسكرية المصرية شرف بدستور ورجولة بميثاق..أول جيش نظامى فى التاريخ..وحده الملك نارمر..برع فى الحرب البرية وأتقن البحرية..دعمه تحتمس الثالث ووسع إمبراطورية الملك رمسيس

قوات الجيش المصرية-صورة
قوات الجيش المصرية-صورة أرشيفية

لا أحد منا يملك أن يقرأ مستقبله.. أو يمحو ماضيه.. لكنه يستطيع أن يقدم ما يجعل مستقبله مشرقا وماضيه ناصع البياض.. تلك الكلمات الرقراقة وبحق قد لا تتماشى مع طبيعة الموضوع التي رُصدت من أجله.. لكن القوات المسلحة المصرية استطاعت وبحق أن تتخذ من تلك الكلمات معولًا ودستورًا التزمت به حتى صارت العسكرية المصرية شرفا يعلو هامات الأبطال ويزين صرح الجيش المصرى الذي ينفرد بأنه الجيش النظامى الأول في التاريخ، منذ أكثر من 7 آلاف عام.. القوات المسلحة المصرية أثبتت نفسها في عصر الأسر الفرعونية.. حققت انتصارات عديدة.. هزيمة الحوثيين والرومان والإغريق.. نعم إنها العسكرية المصرية تلك الصخرة التي يتحطم عليها الطغاة.


اعتمد في بدايته في العصر الفرعونى على الاستدعاء والخدمة الإلزامية أثناء الحرب فكان الجيش المصري بكامله مصريين ولا يحتوي على أي عناصر أجنبية أخرى ومازالت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم ومصر.

بدأ الجيش منذ عصر بناء الأهرامات وكان المصريون مجندين إجباريا في بناء وتشييد الأوابد موسميا "وقت الفيضانات" وكان التسليح قديمًا هو"الهراوات والعصي التي في أعلاها مثبت بها حجرة والخناجر والحراب من النحاس" وأثناء الحروب كما يتم نقل أفراد الجيش عبر قوارب في مياه النيل حتى مناطق الاشتباك مع العدو.

وبدأت قصة الجيش المصرى القديم عندما قام الملك نارمر بتوحيد مصر في 3200 ق.م وقام بتوحيد جيش مصر بعد أن كان لكل إقليم في مصر جيش خاص به يتولى حمايته ونجح الجيش المصري في أن يكون من أقوى جيش في العالم وبفضله، أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهى الإمبراطورية الممتدة من تركيا شمالًا إلى الصومال جنوبًا ومن العراق شرقًا إلى ليبيا غربًا، وقد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري، كان ومازال المصريون هم دائمًا العنصر الأساسي في الجيش المصري.


تكونت القوات البرية قديمًا من (المشاة والعربات التي تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى).

وقدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء وكان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ وهو الذي أنشأ الإمبراطورية المصرية وانتصر في العديد من المعارك والحروب، أشهرها معركة "مجدو" التي ما زالت تُدرَّس في الكليات والمعاهد العسكرية حتى اليوم.

وبرعت مصر في عهد االفراعنة في المعارك البحرية وكان أول انتصار في عهد رمسيس الثالث على شعوب البحار بالرغم من أن الاعتماد الرئيسى لهذه السفن على الصناعة والحروب.
الجريدة الرسمية