رئيس التحرير
عصام كامل

66 مؤسسة مجتمع مدني تدين أحداث العنف

أحداث العنف في مصر
أحداث العنف في مصر - صورة أرشيفية

أصدرت اليوم الإثنين 66 من مؤسسات المجتمع المدني في مصر بيانا تدين فيه أحداث العنف التي تشهدها البلاد في الفترة الاخيرة أيا كان مصدره أو القائم عليه.


وأكدت تلك المؤسسات في بيانها حالة القلق من تزايد حالات الاعتداء والقتل التي يتعرض لها المتظاهرون السلميون والتي تقوم بها جماعات الرئيس السابق، والتي ثبت للمنظمات الحقوقية أنها تمتلك من الأسلحة والذخائر والشحن النفسي والمعنوي مما يدفعها لمزيد من العنف والاعتداء على المواطنين.

ويروع هذه المنظمات تلك المشاهد الدامية عبر شاشات التليفزيون والإنترنت من إلقاء بعض المواطنين العزل من فوق أسطح المنازل والاعتداء عليهم بالأسلحة البيضاء.

وتناشد المؤسسات الموقعة تلك الجماعات المنظمة والمسلحة أن تتوقف فورا عن هذه الممارسات اللاإنسانية وأن تنخرط قواها الحية والشبابية في العملية الديمقراطية الشاملة والمصالحة الوطنية التي يشارك فيها المجتمع المصري بجميع أطيافه الآن.

وطالبت المؤسسات الموقعة في بيانها القوات المسلحة المصرية والرئيس عدلي منصور ورئيس الوزراء المرتقب بتأكيد مدنية الدولة وديمقراطية المشهد والإسراع في اتخاذ ما يلزم نحو خطوات فعالة للانتقال الديمقراطي بالإضافة إلى طلبها بإشراكها في العمليات المصاحبة للتحول الديمقراطي.

والمؤسسات الموقعة على البيان هي الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، الجمعية المصرية للدفاع عن ضحايا الإهمال الطبي، ومركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء، ومركز الوعي العربين ومركز قضايا المرأة المصرية، وملتقى المرأة والذاكرة، ومعهد القانون للتدريب والدراسات، ومركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان، ومركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، والمركز المصري لحقوق السكن، ومركز الكلمة لحقوق الإنسان، والجمعية المصرية لنشر وتنمية الوعي القانوني، وملتقى تنمية المرأة.
الجريدة الرسمية