رئيس التحرير
عصام كامل

كيف نتغلب على الرغبة فى تناول السكريات؟

حلويات شرقية
حلويات شرقية

ينصح الأطباء دائما بالابتعاد عن تناول السكر بكميات كبيرة؛ لما له من أضرار صحية على الإنسان ودائما ما يكون مصير هذه النصائح الفشل؛ لأن الرغبة فى تناول السكر والحلويات لا يشفع معها أى نصيحة.


ومن المعروف طبيا أن الإنسان عندما يتخطى الأربعين من عمره عليه الاكتفاء بملعقة سكر واحدة فى مشروبه اليومي؛ ولكن السؤال الآن هو..كيف نتغلب على الرغبة فى تناول السكر والحلويات؟

وإليكم النصيحة من الدكتورة نيفين المتوكل أستاذة التغذية، والتى تقول هناك خمس طرق تساعد عشاق السكريات فى التقليل منها ومن ثم الابتعاد عنها شيئا فشىء وهى:
1: تجنب شراء الحلويات والشيكولاته فى الجولات التسوقية؛ لأن عدم وجود هذه المنتجات فى المنزل يجعل الإنسان لا يشتهيها.
2: على الإنسان ألا يحاول منع نفسه من تناول الحلويات مرة واحدة؛ لأنه بعد ذلك سيجد نفسه يلتهمها بشراهة وليكن البديل الأقل خطرا تناول الشيكولاته الداكنة التى تحتوى على نسبة عالية من الكاكاو.
3: الحقيقة الطبية أن الإنسان يشتهى السكر عندما يكون فى حالة مزاجية سيئة؛ لذا وجب عليه أن يبحث عن طرق مغايرة لتناول الطعام للخروج من أزمته مثل ممارسة الرياضة أو الخلود للاسترخاء.
4: عشق السكر والحلويات يأتى كرد فعل للشعور بالوحدة؛ فلابد من أن يفكر الإنسان بأصدقائه أو أقاربه للتحدث معهم إذا شعر بالوحدة ولابد له من الاندماج فى العلاقات الاجتماعية.
5: أما أهم خطوة هى التخلص من العلاقة العاطفية الوطيدة بين الإنسان والسكريات؛ وأيضا الأطعمة الدسمة وعليه أن يعتبرها غذاءً لو كان ضارا له فعليه الابتعاد عنه.
الجريدة الرسمية