رئيس التحرير
عصام كامل

الحكم على وزير صيني سابق بالإعدام مع وقف التنفيذ في قضايا رشوة

وزير سكك الحديد السابق
وزير سكك الحديد السابق الصيني ليو تشي جيون

أصدرت محكمة بكين الصينية الشعبية المتوسطة رقم 2، حكما بالإعدام مع وقف التنفيذ لمدة عامين على وزير سكك الحديد السابق الصيني ليو تشي جيون اليوم الاثنين، لتورطه في قضايا رشوة وإساءة استخدام السلطة في الصين أثناء توليه الوزارة.


وقال البيان الصادر وفقا لحكم المحكمة بشأن القضية إن المحكمة الصينية جردت ليو من حقوقه السياسية مدى الحياة وصادرت كل ممتلكاته الخاصة نظرا لقبوله للرشاوى، كما تم الحكم على ليو أيضا بالسجن 10 سنوات في قضية إساءة استخدام السلطة.

وأضافت المحكمة في حيثيات الحكم أنه من عام 1986 إلى عام 2011 استغل ليو مناصبه كمسئول لسلطات سكك الحديد المحلية وكنائب وزير لسكك الحديد وساعد 11 شخصا، من بينهم شاو لي بينغ ودينغ يوي شين، في الحصول على ترقيات وعقود مشاريع وعقود نقل بضائع، وقبل مبلغ 6ر64 مليون يوان (53ر10 مليون دولار أمريكي) من الرشاوى من أولئك الأشخاص خلال الفترة المذكورة.

وأوضحت أنه خلال توليه لمنصب وزير سكك الحديد قام ليو بمساعدة دينغ يوي شين وأقاربها على الحصول على عقود نقل بضائع وعقود بناء سكك حديد، كما ساعدهم في حيازة أسهم شركة عجلات قطارات فائقة السرعة مع تمويل لمشاريع وذلك بمخالفة القواعد التنظيمية وتطبيق مبدأ المحاباة ما سمح لدينغ وعائلتها بجني أرباح ضخمة وإلحاق الخسائر بالأصول العامة منتهكا بذلك حقوق ومصالح الدولة والشعب في الصين.
الجريدة الرسمية