رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".. الحديدي: مصر لن يحكمها إلا الأحرار.. والقوة ليست بالإرهاب.. منصة رابعة العدوية تطالب المعتصمين بالهتاف باسم مرسي.. الخرباوي: مرشد الإخوان يواجه الإعدام

فيتو

تناولت برامج الـ"توك شو"، الأحد، العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام في الوقت الراهن، خاصة مع تصاعد حدة الأزمة والصراع المحتدم بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي.


أهم العناوين:
الحديدي: مصر لن يحكمها إلا الأحرار.. والقوة ليست بالإرهاب.
منصة رابعة العدوية تطالب المعتصمين بالهتاف باسم مرسي.
الخرباوي: مرشد الإخوان يواجه الإعدام.
الإبراشي: لا يوجد انقلاب في العالم يكون مؤيدا بحشود شعبية.
عضو إعلامية "النور" يرفض تولي شخصية حزبية لمنصب رئاسة الحكومة.



برنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية "لميس الحديدي" على قناة "سي بي سي"..
قالت الإعلامية لميس الحديدي: "مصر لن يحكمها إلا الأحرار، والقوة ليست بالإرهاب ولا الشاطر ولا مرسي، منوهة إلى أن الجماهير نزلوا إلى الشوارع والميادين دون خوف من ميليشيات الإخوان"، ويؤكدون أن الشوارع والأزقة والميادين لهم.

وأضافت "لميس"، خلال البث المباشر لأحداث اليوم الذي يذاع على قناة "سي بي سي"، مساء الأحد، أننا سننير لكم ميدان التحرير، وسنرسل لكم الكشافات وكل القنوات ستشارك في الإضاءة للجماهير كما قمتم بإضائة قلوبنا.

وأكدت "لميس" أن الشوارع ممتلئة بالجماهير في محيط الاتحادية رغم إغلاق أنصار مرسي طريق صلاح سالم.

البث المباشر على قناة "اليمن"..
رصدت قناة اليمن في بث مباشر وقفة الإخوان المسلمين في ميدان رابعة العدوية من أجل تأييد الرئيس المعزول محمد مرسي حيث طالبت المنصة من جموع الحاضرين الهتاف باسم مرسي وهو ما قاموا به بالفعل من جموع الحاضرين بالهتاف كالألتراس باسم مرسي.



برنامج "جملة مفيدة" مع الإعلامية "منى الشاذلي" على قناة "إم بي سي مصر"..
قال الكاتب والمفكر ثروت الخرباوي إن الإخوان فوجئوا بالأعداد الكبيرة التي شاركت في ثورة 30 يونيو، وكان تصورهم أن أمام المتظاهرين يوم أو يومين ثم يعودون إلى منازلهم، مشيرا إلى أنه لا شرعية لرئيس، سحب منه الشعب الشرعية.

وأشار "الخرباوي" خلال لقائه بالإعلامية "منى الشاذلي" مقدمة برنامج "جملة مفيدة" على قناة "إم بي سي مصر" أنه عندما انتخب الشعب الرئيس المعزول محمد مرسي كتب عقدا معهم، ولكن حينما أخل بشروط العقد فمن حق الشعب فسخه.

وأضاف "الخرباوي" أن مرشد الإخوان من الممكن أذا تم اعتقاله أن يتم إعدامه بسبب التهم التي ستوجه إليه، والإخوان فقدوا الأمل في العودة للحكم ولكنهم يفكرون في أشياء أخرى وهي الخروج الآمن.



برنامج "العاشرة مساءً" مع الإعلامي "وائل الإبراشي" على قناة "دريم2"..
استنكر الإعلامي وائل الإبراشي إصرار جماعة الإخوان المسلمين على الترويج بأن ما حدث من إزاحة لمرسي من الحكم هو انقلاب عسكري، قائلًا: أي انقلاب لا يمكن أن يكون مؤيدا من كل هذه الحشود الشعبية.

وأضاف" الإبراشي"، في برنامجه العاشرة مساء على فضائية "دريم2"، مساء الأحد، أن هناك هجمة تتعلق بإثارة الفوضى في كل مكان، للترويع وإيهام الناس بأن هناك حربا أهلية، والدليل كلمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين والتي قال فيها "إما أن نحمل مرسي على أعناقنا أو نفديه بأرواحنا".

وقال: "إن القيادات في الجماعة تدفع بالشباب إلى الجحيم والتهلكة حتى ينجوا بأنفسهم، والدليل تصريحات خيرت الشاطر وتبرؤه من الشباب القناصة فوق سطح مكتب الإرشاد".


برنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"..
أكد إبراهيم أباظة، عضو اللجنة الإعلامية لحزب النور، على رفضهم تولي أي شخصية حزبية لمنصب رئاسة الحكومة، وطالب بشخصية "تكنوقراط"، مضيفًا أن زياد بهاء الدين، المرشح لتولي المنصب شخصية حزبية، لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد موقف حزب النور من ترشيحه بعد.

وتابع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"، مساء الأحد، بأنه لم تتم أية مفاوضات أو مشاورات مع الحزب لاختيار رئيس الحكومة، مشيرًا إلى أن "النور" قدم نحو عشرة أسماء لتولي المنصب من بينها دكتور أحمد الجويلي والجنزوري والدكتور على لطفي.



برنامج "السادة المحترمون" مع الإعلامي "يوسف الحسيني" على قناة "أون تي في لايف"..
قال الدكتور كمال الهلباوي، القيادي الإخواني المنشق، إن المواطنين انفضوا عن الدعوة والمشايخ نتيجة الغلظة التي يمارسها بعضهم في التحدث مع الناس.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامي يوسف الحسيني مقدم برنامج "السادة المحترمون" على قناة "أون تي في"، أن الإمام حسن البنا رفض ممارسة العنف، مؤكدًا أن الشرعية لها شقان؛ الأول الصندوق الذي أتى بالرئيس، والآخر عقد مع الشعب الذي خذله الرئيس السابق محمد مرسي.

وتابع: "إرادة الشعب هي الغالبة وأتمنى من متظاهري رابعة العدوية أن يؤمنوا بالسلمية".


برنامج "الصورة الكاملة" الذي تقدمه الإعلامية "ليليان داوود" على قناة "أون تي في"..
أكد الفنان جمال سليمان إن الشعب المصري يتعامل مع السوريين المتواجدين على أرضهم بشكل راق.

وأضاف "سليمان"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الصورة الكاملة" الذي تقدمه الإعلامية ليليان داوود على قناة "أون تي في"، أن بعض السوريين أخطأوا في مصر وتصرفات السوريين فردية وليست معبرة عن جموع السوريين ويجب تطبيق القانون عليهم.

وتابع: "أعتذر لكل مصري عما بدر من بعض السوريين، ونحن بعيدين كل البعد عما يحدث في مصر".
الجريدة الرسمية