رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس نيجيريا يدين مذبحة للطلبة بمدرسة شمال شرقي البلاد

 الرئيس النيجيري
الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان

أدان الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان اليوم /الأحد/ الاعتداء الذي وقع على مدرسة ثانوية بولاية (يوبي) شمال شرقي نيجيريا، والذي شنه أشخاص يعتقد أنهم أعضاء في جماعة بوكو حرام المتشددة بمنطقة (مامودو) بالولاية ؛ مما أدى إلى مقتل 42 شخصا معظمهم من الطلبة.


وقال روبين اباتي المتحدث باسم الرئيس النيجيري - في بيان صحفي اليوم - إن جوناثان وصف الهجوم بالبربري والشرير وقدم التعازي لأسر الضحايا، مشيرا إلى أن الحكومة ستستمر في جهودها للحفاظ على أمن المواطنين.

من ناحية أخرى، ذكرت وسائل إعلام نيجيرية مساء اليوم "الأحد" أن الممثلة العليا للشئون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوربي كاترين آشتون أدانت الهجوم على الطلبة وحثت الحكومة النيجيرية على التحقيق فيه وتقديم المعتدين إلى العدالة.

وذكرت مصادر طبية أن معظم الضحايا هم من الطلبة وأن بعضهم لقوا مصرعهم حرقا في الهجوم الذي تم صباح أمس السبت، في الوقت الذي أكد فيه شهود عيان أن الهجوم سبب حالة من الرعب بين التلاميذ والمدرسين وأن أولياء الأمور رفضوا الاستمرار في إرسال أبنائهم إلى المدارس بعد الحادث.

وتعارض بوكو حرام التعليم باللغة الانجليزية في المدارس النيجيرية وبالتالي فهي تشن هجمات عدة على المدارس التي تستعمل الانجليزية، وقامت خلال العامين الماضيين بشن العديد من الهجمات التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات.
الجريدة الرسمية