رئيس التحرير
عصام كامل

إدانة 7 متهمين في قضايا أحداث الشغب بالسعودية

 المحكمة الجزائية
المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة

أصدرت المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة، في محافظة جدة، اليوم الأحد، أحكامًا ابتدائية تقضي بإدانة 7 متهمين في أحداث الشغب بالمنطقة الشرقية، والحكم عليهم بالسجن والمنع من السفر خارج البلاد.


ويواجه المتهمون العديد من التهم، من بينها، انضمامهم لما يسمى بحركة "شباب 4 مارس الأحسائية" وحركة "أحرار الأحساء" على الشبكة العنكبوتية المحرضة على التظاهر والتجمهر، وتواصلهم مع أتباعها وتسترهم عليهم، ومتابعتهم لإحدى القنوات الفضائية الأجنبية الداعية لإثارة الفتنة والتفرقة والتحزب في هذه البلاد وتفاعلهم مع تلك الأطروحات وتأييدها، وتخزينهم وإرسالهم ما من شأنه المساس بالنظام العام عن طريق الشبكة العنكبوتية، وتحريضهم على إقامة المسيرات والمظاهرات المناوئة للدولة.

كما يوجّه الادعاء السعودي إليهم تهم تأييد ما يسمى بثوار البحرين ودعوتهم للتضامن معهم والتصدي لقوات درع الجزيرة المرابطة هناك وتحميل مقاطع فيديو عن تلك الأحداث وتنزيلها على الشبكة المعلوماتية وتعليق صور بعض الموقوفين في الأماكن العامة كنوع من التضامن معهم، وكتابة المنشورات المناوئة للدولة ونشرها عبر الشبكة المعلوماتية بقصد تحريض العامة للخروج في المظاهرات والمسيرات ضد الحكومة. في الوقت نفسه، كشفت وزارة الداخلية السعودية اليوم عن استعادة أحد المطلوبين أمنيا خارج البلاد، ممن يشاركون في أعمال قتالية في بلاد تشهد اضطرابات أمنية، وذلك استجابة للنداءات المتكررة التي كانت السلطات السعودية قد وجهتها للمطلوبين أمنيا في الداخل والخارج الذين يشاركون في عمليات مرفوضة.

من جهة أخرى، صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية بأن الجهات الأمنية المختصة تلقت اتصالا من أحد المغرر بهم ممن تم استدراجهم إلى مناطق تشهد اضطرابًا، حيث أبدى رغبته في العودة إلى الوطن وتسليم نفسه للجهات الأمنية.
الجريدة الرسمية