رئيس التحرير
عصام كامل

عبد ربه يدعو حماس لإعادة حساباتها بعد عزل الرئيس مرسي

ياسر عبدربه أمين
ياسر عبدربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

دعا ياسر عبدربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأحد، حركة حماس إلى إعادة حساباتها إثر عزل حليفها الرئيس المصرى محمد مرسي.


واعتبر عبد ربه،، في تصريحات لإذاعة"صوت فلسطين"، أن "انتصار الثورة في مصر وسقوط نظام الإخوان المسلمين يفرض على الجميع أن يعيد حساباته".

وقال عبد ربه "هذا التحول التاريخى في مصر سيجعل الجميع يعيد حساباته في المنطقة ونأمل أن تكون حماس من بين الجميع وتسارع في الموافقة على انتخابات ديمقراطية حقيقية من أجل جموع الوطن".

وأضاف "مطلوب من حماس أن تتفهم الآن أنها لا تستطيع أن تستمر بالتهرب في إجراء الانتخابات وأن تركن أن نظام الإخوان يمكن أن يحمى سياسة متلونة مرة أخرى".

وانتقد عبد ربه تدخل حماس في الشأن الداخلى المصرى قائلا: "للأسف إن اسم حماس حتى على المستوى الشعبى أصبح يستعمل بشكل سلبى للغاية وهو بمثابة تهمة بأنهم يساعدون الإرهاب والعصابات الجهادية في سيناء ضد الجيش المصرى".

في الوقت ذاته اعتبر عبد ربه أن التطورات الحاصلة في مصر "ستغير كثيرا من الحسابات في المنطقة، لأن الولايات المتحدة ومعها إسرائيل مطمئنان إلى أن هناك اتفاقيات تمت مع نظام الإخوان وهذه الاتفاقيات لم تعد قائمة".

ومن جهة أخرى، نفى عبد ربه تسلم القيادة الفلسطينية لأي خطة أمريكية جديدة خاصة باستئناف المفاوضات مع إسرائيل.

الجريدة الرسمية