رئيس التحرير
عصام كامل

احذري أعراض نقص مناعة طفلك

احذري أعراض نقص مناعة
احذري أعراض نقص مناعة طفلك

نصح الدكتور مصطفى الديواني، استشاري طب الأطفال، الأمهات بضرورة الانتباه لأعراض معينة ترتبط بنقص المناعة عند أبنائهن، والتي قد تكون وراثية أو مكتسبة، مؤكدا أن كلا منهما له درجات إصابة ويمكن مقاومته وعلاجه في أغلب الأحوال، بشرط التدخل الطبي في الوقت المناسب.


وتبدأ أعراض ضعف المناعة الوراثي بتأخر سقوط سرة المولود مع وجود رائحة كريهة تصدر عنها، واحمرار الجلد وتورمه وتغير لونه عند التطعيم، اضطراب الهضم وآلام مستمرة في منطقة البطن دون وجود سبب واضح.

تضخم الطحال والكبد، ويمكن تمييزهما بسهولة بمجرد الضغط على جانبي البطن وملاحظة الفارق بينهما، أو تورم الشفتان، وحول العينين، والعدوى المستمرة من الآخرين، أو سرعة التقاط الأمراض خاصة المرتبطة بالجهاز التنفسي، حدوث مشكلات صحية واختلاف في لون الجلد أو تورم الأذنين واحمرارهما نتيجة تناول أطعمة معينة.

وأشار لأسباب نقص المناعة المكتسب فقد يكون نتيجة لسوء التغذية الذي يبدأ من مرحلة الحمل، فالجنين يتغذى وهو جنين، ولا بد للأم الحامل أن تبتعد نهائيا عن الأغذية المحفوظة والملونة والدسمة والمكشوفة، وأن تلتزم بالنظام الغذائي الذي يحدده الطبيب، أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض والفيروسات، وتناول بعض العقاقير الطبية، أو نقل الدم دون إجراء التحاليل اللازمة والكشف عن مدى خلو هذا الدم من أي أمراض.
الجريدة الرسمية