رئيس التحرير
عصام كامل

"صنداى تايمز": "إيران" وراء عزل "مرسى"

فيتو

رأت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن عزل الجيش المصرى لمحمد مرسي، بسبب الخلاف فيما بينهم حيث ظهرت مؤشرات التنافر بين الرئيس وقيادة الجيش منذ أشهر، لأن قيادات الجيش كانت متذمرة من تطبيق سياسيات يرونها إسلامية متشددة، كما أنهم اعترضوا على التقارب الذي أبداه "المعزول" مع إيران.


وأشارت الصحيفة إلى أن الخلاف بين الرئيس وقادة الجيش بلغ ذروته في شهر فبراير الماضي عندما زار رئيس إيران السابق، محمود أحمدي نجاد، القاهرة، ما جعل أوساط رجال الأعمال والعسكريين تتساءل ما إذا كانت مصر، حليفة واشنطن ستصبح حليفة لإيران عدو الولايات المتحدة الأمريكية الأول.

وأوضحت الصحيفة أن القادة العسكريين، كانوا يتخوفون من نفوذ الإسلاميين، ويعتبرون أن وضع يدهم على الجيش بمثابة انتحار للحكومة، لأن الجيش سيخسر الكثير من نفوذه مع الإسلاميين.

وأضافت: أن الفريق الأول عبد الفتاح السيسي، وصلته معلومات عن رغبة "المعزول" محمد مرسي، في إقالته من منصبه، وهو ما جعله يغضب كثيرا، وزادت شكوكه في مرسي بعدما أعلن الرئيس الإيراني أنه عرض على المسئولين الدفاع عن مصر إذا تعرضت لاعتداء، وهو ما اعتبره السيسي تصريحًا غير مقبول وفيه إهانة للجيش المصري، وتشكيك في قدرته على حماية البلاد.
الجريدة الرسمية