رئيس التحرير
عصام كامل

"ماكين": المصريون مطالبون بتحديد موعد الانتخابات قبل نظر "واشنطن" وقف المساعدات

السيناتور الأمريكي
السيناتور الأمريكي الجمهوري جون ماكين

دعا السيناتور الأمريكي الجمهوري، "جون ماكين"، الولايات المتحدة إلى وقف المساعدات الأمريكية لمصر، بعد أن أطاحت القوات العسكرية بأول رئيس منتخب ديمقراطيًا.


وأشارت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني إلى دعوة "ماكين"، عضو لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ، إلى وقف المساعدات الأمريكية التي تصل إلى 1.5 مليون دولار سنويا لمصر، استنادًا إلى القانون الاتحادي الذي ينص على منع الولايات المتحدة من تقديم المساعدات إلى البلدان التي يحدث بها انقلاب عسكري يطيح بالحكومة المنتخبة ديمقراطيا.

وقال "ماكين" في مناسبة عامة في "بريسكوت" بولاية "أريزونا": لا يمكن أن نكرر نفس الأخطاء التي ارتكبناها في أوقات أخرى من تاريخنا من خلال دعم عزل الحكومات المنتخبة، مضيفًا أن مرسي انتخب بحرية.

وشدد "ماكين" على أنه ينبغى على الجيش المصري أن يحدد بأسرع وقت ممكن جدولا زمنيًا لإجراء انتخابات وصياغة دستور جديد قبل نظر الولايات المتحدة في مستقبل المساعدات لمصر، مؤكدا على ضرورة تعلم الولايات المتحدة من دروس التاريخ وأنها لن تقف موقف المشاهد دون التصرف في الحالات التي تكون الحكومات فيها منتخبة بحرية وتعزل، من الذراع العسكرية لتلك الدول.

وأضاف أن الولايات المتحدة علقت المساعدات إلى العديد من البلدان بما في ذلك مؤخرا مالي في عام 2009 وهندوراس في نفس العام أيضا.
الجريدة الرسمية