رئيس التحرير
عصام كامل

حكومة غزة: نتفهم الأوضاع الأمنية المصرية لإغلاق معبر رفح البري

معبر رفح البري
معبر رفح البري

أكدت حكومة غزة أنها تتفهم الأوضاع الأمنية المصرية الحالية التي أدت إلى إغلاق معبر رفح البري من الجانبين، معربة عن أملها في أن تتجاوز مصر أزمتها الداخلية السياسية بأسرع وقت ممكن.


ودعا الناطق باسم الحكومة إيهاب الغصين - في تصريح له اليوم - مصر إلى ضرورة إعادة فتح المعبر للتخفيف من شدة الأزمة التي نتجت عن عملية الإغلاق لليوم الثالث على التوالي، وأضاف أن هناك العشرات من المواطنين الفلسطينيين عالقين في الخارج ولم يتمكنوا من الوصول إلى غزة مما يفاقم الأزمة الإنسانية لهم. ورأى الناطق باسم حكومة غزة أن فتح معبر رفح لا يؤثر على الأوضاع الأمنية في مصر مطلقا، ولكن إغلاق المعبر يؤدى إلى تعطيل مصالح المواطنين والمسافرين ويساهم في مضاعفة الحصار على قطاع غزة.

وكان تم اغلاق معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة - 8ر1 مليون نسمه- صباح الجمعه الماضى لأسباب أمنية.

من جانبه طالب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة حصارغزة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل كقوة احتلال من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة، وقال إن رفع الحصار يتمثل في فتح المعابر التجارية دون استثناء وفي حرية الاستيراد والتصدير دون قوائم إسرائيلية للممنوعات، إلى جانب فتح الممر الآمن بين الضفة الغربية وغزة، وإعادة بناء مطار غزة الدولي وميناء غزة البحري.

وحمل الخضري إسرائيل مسئولية الحصار فهي تتحكم بشكل مباشر في الحركة التجارية ومرور الأفراد وكذلك مسافة الصيد، وأشار إلى أن الاحتلال يفرض قيودا غير قانونية تتناقض مع مبادئ القانون الدولي وتؤثر سلبا على كافة مناحي الحياة لسكان غزة.
الجريدة الرسمية