رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".. عصام كامل: "الإخوان" فصيل استثنائى عطل الديمقراطية والتنمية العربية.. "قنديل": لا يوجد حزب فى مصر يتضمن برنامجه تطبيق الشريعة.. "الباز": القنوات الدينية تبنت سياسة "الردح"

فيتو

تناولت برامج التوك شو أمس السبت، العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام في الوقت الراهن، خاصة مع تصاعد حدة الأزمة والصراع المحتدم بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي.  

خبر اليوم.. عصام كامل: "الإخوان" فصيل استثنائى عطل الديمقراطية والتنمية العربية.  

أهم العناوين.. "المسلمانى": استمرار المفاوضات حول تولى رئاسة الحكومة الجديدة.
بشير عبدالفتاح: الارتباك في سيناء بدأ منذ بداية حكم "المعزول". 
"الباز": القنوات الدينية تبنت سياسة "الردح". 
"دومة": أؤيد المصالحة الوطنية التي لا تهدر حقوق أحد.
نبيل العربي: الذي حدث في مصر يوم 30 يونيو هو أمر غير مسبوق.
محمود بدر: نبهنا "منصور" إلى خطورة الوضع الدولي لمصر. 
"المليجى": مصر لم تترك الشريعة الإسلامية.
مدير مصلحة السجون: حبس قيادات الإسلاميين بأوامر من النيابة العامة. 
"قنديل": لا يوجد حزب في مصر يتضمن برنامجه تطبيق الشريعة. 
"تمرد" تطالب حزب النور بإعطاء مثال صحيح للإسلام.

برنامج "ستديو البلد" مع الإعلامية عزة مصطفى على قناة "صدى البلد"..

قال الكاتب الصحفي عصام كامل، رئيس تحرير جريدة "فيتو"، إن تاريخ جماعة الإخوان المسلمين يشهد بأنهم جماعة دموية، مارست العنف على مدى أجيال منذ أن أسسها حسن البنا عام 1928. 

واستشهد كامل على دموية الإخوان بأيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد ثورة 1952، عندما أُتيحت لهم فرصة الانقلاب عليه، موضحًا أن تلك ليست الخطيئة الوحيدة لتلك الجماعة بل إنها عطلت الديمقراطية والتنمية في المنطقة العربية منذ 60 عاما بسبب تخويف الحكام ووضع ترسانة من القوانين الاستثنائية للتعامل مع هذا الفصيل الاستثنائى. 

أضاف كامل، خلال لقائه بالبرنامج: المشاهد التي تمارسها جماعة الإخوان من إطلاقها النار بشكل عشوائى على معارضيها، أمر مؤسف ومتوقع.

وفى مؤتمر صحفي لرئاسة الجمهورية..  

أكد الكاتب الصحفي أحمد المسلماني، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الإعلامية أنه لم يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة حتى الآن. 

أضاف أثناء المؤتمر الصحفي الرئاسي، أن الرئاسة الجديدة مصرة على أن الوطن للجميع، مضيفًا أنه لن يتم إقصاء فصيل معين من الحياة السياسية مثل جماعة الإخوان المسلمين. 

تابع أن هناك مفاوضات تجرى مع بعض الأشخاص لتولى رئاسة الحكومة والحقائب الوزارية.

برنامج "مصر الجديدة" مع الإعلامي معتز الدمرداش على قناة "الحياة 2"..  

قال بشير عبدالفتاح، مدير تحرير مجلة الديمقراطية إن الارتباك في سيناء بدأ منذ بداية حكم الدكتور مرسي. 

أضاف خلال لقائه في البرنامج، أنه لا يجب على الإعلام شيطنة الإسلاميين لأن هذا سيدفعهم للانتقام، مضيفًا أن جزءا من عملية عدم الإقصاء أقترح أن يتولي مرسي رئاسة الوزراء. 

وأشار إلى أنه لا يجب علينا أن نضغط على القوات المسلحة من أجل اتخاذ قرارات تنتقص من هيبتها، مضيفا أنه يدعو قادة التيار الإسلامي إلى نبذ العنف لأنه مازال لديهم فرصة للدخول في الحياة السياسية على أسس سليمة.

برنامج "استديو المحور" مع الإعلامي عمرو الليثي على قناة "المحور"..

قال الكاتب الصحفي الدكتور محمد الباز، إن الإعلام كان ضحية فترة حكم الإخوان ولم يكن سبب الانفلات في مصر. 

أضاف خلال لقائه في البرنامج: الإعلام في مصر يحتاج إلى ميثاق شرف يحدد الأطر الأخلاقية للإعلام. 

تابع أن بعض القنوات الدينية تبنت سياسة "الردح" الفترة الماضية.

برنامج "جملة مفيدة" مع الإعلامية منى الشاذلي على قناة "إم بي سي مصر"..

أكد الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية أن الذي حدث في مصر يوم 30 يونيو هو أمر غير مسبوق، مضيفًا أن يوم إصدار محمد مرسي الإعلان الدستوري هو الذي قضي على القانون والقضاء. 

وأضاف "العربي" خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي أنه لا يجب أن نكرر أخطاء المرحلة الانتقالية السابقة، لافتًا إلى أن مرسي لم يستمع لـ "اشتون" بالاستجابة لمطالب الشعب. 

تابع أن ما حدث في مصر يصب في مرحلة الوطن العربي كله، مضيفًا أن طريقة حكم مرسي لم ترض الأقباط ولا المسلمين.

برنامج "آخر النهار" مع الإعلامي محمود سعد على قناة "النهار"..

قال محمود بدر، مؤسس حركة تمرد إن قيادات حملة "تمرد" نبهت الرئيس الجديد المستشار عدلى منصور، خلال اجتماع أمس السبت إلى خطورة الوضع الدولى لمصر ومدى تعقيده، حيث توجد العديد من الضغوط الأمريكية الواضحة التي تحاول أن تصور للعالم أن ما حدث بمصر انقلاب عسكري. 

أضاف "بدر" في لقائه مع الإعلامي محمود سعد، أنهم تحدثوا مع "منصور" عن ضرورة انخراط الشباب في إدارة الدولة، وتعيينهم كنواب للمحافظين ومستشارين للوزراء، وأن يتم إقحامهم بالجهاز الإداري للدولة وأنهم طالبوا بتعيين "خالد تليمة" وزيرا للشباب.

برنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة "سي بي سي"..

قال الدكتور عبدالستار المليجي، عضو مجلس شورى الجماعة السابق إنه لم يقل أحد أبدا إن مصر دولة تركت الشريعة، وعبدالناصر الذي يتهمه الإخوان بأنه عدو للإسلام أسس إذاعة القرآن الكريم وساهم في توسعة الأزهر وبناء الكاتدرائية. 

وأشار "عبدالستار" خلال لقائه بالإعلامية لميس الحديدى، إلى أن عدد الإخوان في مصر لا يتجاوز 100 ألف شخص ولكنهم يحشدون المتعاطفين معهم.

برنامج "العاشرة مساءً" مع الإعلامي وائل الإبراشي على قناة "دريم 2"..  

أكد اللواء مصطفى الباز، مدير مصلحة السجون أنه لن يدخل أحد السجن دون إصدار قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة، حيث إن زمن الاعتقالات انتهى. 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية في البرنامج، أنه تم القبض على كل من سعد الكتاتنى ورشاد بيومى وعبدالمنعم عبدالمقصود الذي تم القبض عليه أثناء قدومه إلى السجن للدفاع عن زملائه لأنه مطلوب ضبطه وإحضاره، بالإضافة إلى محمد العمدة، ومهدى عاكف وحلمى الجزار وحازم صلاح أبوإسماعيل.  

وأوضح أن النيابة العامة تباشر التحقيق الآن مع سعد الكتاتنى بفريقين من نيابة الجيزة والقاهرة والتحقيقات تتم في قضيتين لكن نحن لا نعلم أي شىء يدور في التحقيق.

برنامج "القاهرة 360" مع الإعلامي أسامة كمال على قناة "القاهرة والناس"..

أكد الدكتور عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة أنه لا يوجد حزب في مصر يتضمن برنامجه تطبيق الشريعة. 

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، أن شباب الإخوان لا ذنب لهم ومن يدفع لهم ويدفعهم للمواجهة لا يظهر ولا يقود أبناؤه المواجهات، متوقعًا أن تستمر الصعوبات والمواجهات ثلاثة أسايبع. 

تابع: "الإخوان يحاولون تصوير الجيش المصرى كأنه جيش سوريا، وعلي الشعب أن يعود للميادين وهو فرض عين على كل مصري.

الإعلامي يوسف الحسيني، في تغطية خاصة للأحداث على قناة "أون تي في"..

طالب محمود بدر، أحد مؤسسي حملة تمرد بأن يكون حزب النور المثال الصحيح للدين الإسلامي. 

أضاف خلال حواره مع الإعلامي يوسف الحسيني خلال التغطية المباشرة التي تقدمها قناة "أون تي في"، أنهم اقترحوا أن يتولى نائب رئيس الوزراء للتواصل المجتمعي أحد أعضاء حزب النور. 

وأكد أنهم طرحوا اسم الدكتور محمد البرادعي، لرئاسة الوزراء في لقائهم برئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور.
الجريدة الرسمية