رئيس التحرير
عصام كامل

المرزوقي يقيل مفتي تونس.. ومراقبون يرون ذلك لرفضه دعوات الجهاد في سوريا

 الرئيس التونسي منصف
الرئيس التونسي منصف المرزوقي

أقال الرئيس التونسي منصف المرزوقي مفتي الديار التونسية الشيخ عثمان بطيخ وعين الشيخ حمدة سعيد خلفا له، في خطوة توقعها مراقبون بعد إعلان بطيخ رفضه لدعوات "الجهاد" في سوريا ووصفه النقاب بأنه لباس طائفي.


ونقلت قناة "الجزيرة"الفضائية مساء اليوم السبت، عن بيان للرئاسة التونسية أعلنت فيه أن الرئيس المرزوقي قرر تعيين الشيخ سعيد مفتيا جديدا للجمهورية خلفا للشيخ بطيخ.

ولم يحدد بيان الرئاسة في تونس أسباب هذه الإقالة، واكتفت بالإشارة إلى أن القرار يدخل حيز التنفيذ يوم الإثنين المقبل.

وربط مراقبون هذا القرار بالجدل الذي أثارته تصريحات للمفتي المقال رفض فيها الدعوات إلى القتال في سوريا التي أطلقها عدد من المشايخ، إضافة إلى وصفه النقاب بأنه لباس طائفي.

وكان بطيخ انتقد في وقت سابق انتقال المئات من الشبان التونسيين إلى سوريا من أجل مشاركة الثوار هناك في قتال نظام الرئيس بشار الأسد والقوات المتحالفة معه، ورأى أن سوريا ليست أرض جهاد لأن شعبها مسلم والمسلم لا يجاهد المسلم.

وعلق بطيخ على زيارة سابقة للداعية المصري وجدي غنيم إلى تونس العام الماضي بدعوته إلى "تجنب استضافة الدعاة المتشددين تجنبا لإثارة الفتنة في المجتمع التونسي"، كما صرح عام 2011 بأن النقاب ليس من الإسلام في شيء، وأنه "لباس طائفي".

يذكر أن المفتي الجديد حائز على درجة الدكتوراه في الفقه وأصوله ومقاصده عن أطروحة قدمها عام 1987 بعنوان "التعارض بين الأدلة الشرعية ومناهج العلماء في التوفيق بينها"، وذلك وفقا لبيان دائرة الإعلام والتواصل برئاسة الجمهورية.
الجريدة الرسمية